الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد البوتاسيوم.. بينها الوقاية من النوبة القلبية والسكتة الدماغية

الإثنين 05/فبراير/2024 - 11:30 م
فوائد البوتاسيوم
فوائد البوتاسيوم


فوائد البوتاسيوم.. يعد البوتاسيوم أحد أهم المعادن الضرورية لصحة الجسم؛ إذ يسهم في تنظيم توازن سوائل الجسم، بجانب تنظيم ضربات القلب، وتدعيم صحة العضلات والأعصاب، فضلًا عن أهميته في توليف البروتين واستقلاب الكربوهيدرات، فهيا نتعرف خلال السطورالتالية على فوائد البوتاسيوم.

فوائد البوتاسيوم

وعن فوائد البوتاسيوم، يذكر الدكتور جمال شعبان، العميد الأسبق للمعهد القومي للقلب، أن البوتاسيوم أحد العناصر الغذائية التي يجب أن تكون مصادره الطبيعية جزءًا أساسيًا في نظامنا الغذائي اليومي، مؤكدًا أن البوتاسيوم يدعم صحة الجسم بشكل عام، وبخاصةً القلب والمخ.

وينوه الدكتور جمال شعبان إلى أن توازن البوتاسيوم في الدم يقي الإنسان من التعرض للإصابة بالنوبة القلبية وكذلك السكتة الدماغية؛ إذ أنه يساعد في تنظيم ضربات القلب وأيضًا التحكم في ضغط الدم.

ويوصي الدكتور جمال شعبان، مرضى نقص البوتاسيوم بعدم تناول مكملاته الغذائية دون  استشارة الطبيب المختص؛ من أجل تحديد الجرعة الآمنة التي يمكن تناولها حسب معدل انخفاضه بالدم والذي يختلف من مريض لآخر.

وأوضح العميد الأسبق لمعهد القلب أن الجرعة الموصى بها من البوتاسيوم في اليوم تبلغ 5 جرامًا، محذرًا من انخفاض مستوياته بالدم، لخطورة الأضرار التي يسببها نقصه للجسم.

إلى ماذا يؤدي نقص البوتاسيوم في الجسم؟

وللإجابة عن سؤال إلى ماذا يؤدي نقص البوتاسيوم في الجسم؟، ينبه، العميد الأسبق للمعهد القومي للقلب، إلى أن نقص البوتاسيوم بالجسم عادة ما ينتج عنه عدة مخاطر ومنها:

  • حدوث اختلال في كهرباء القلب.
  • بجانب الشعور بالتعب والإرهاق المزمن.
  • فضلًا عن احساس المريض بضعف العضلات.
مجموعة من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم

ويوصي  العميد الأسبق للمعهد القومي للقلب، بضرورة الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم من أجل المحافظة على مستوياته بالجسم، موضحًا أنه من أبرز هذه الأطعمة:

  • الموز.
  • وأيضَا الطماطم.
  • وكذلك التمر.
  • فضلًا عن لخس.
  • بالإضافة إلى المكسرات.

متى يفضل أخذ البوتاسيوم؟

وبخصوص سؤال متى يفضل أخذ البوتاسيوم؟، ينصح غالبية الأطباء المتخصصين بتناول أدوية علاج نقص البوتاسيوم في الجدسم مع الوجبات؛ لتفادي حدوث أى اضطرابات بالمعدة، كما يوصون بتناول جلوكونات البوتاسيوم مع كمية كافية من المياه ويكون ذلك أثناء الطعام أو بعد تناول الوجبة.