الإثنين 15 أبريل 2024 الموافق 06 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الاختلافات بين التهاب المفاصل وآلام المفاصل.. تعرف عليها

الخميس 04/أبريل/2024 - 02:00 م
التهاب المفاصل..
التهاب المفاصل.. أرشيفية


عندما يكون هناك ألم في المفاصل، يبرز مصطلحان في أذهاننا  التهاب المفاصل وآلام المفاصل، قد تترافق الحالتين مع آلام المفاصل، ولكن هناك اختلافات بينهما. 

بدءًا من الأعراض وحتى الأسباب، فيما يلي نتعرف على الاختلافات بين التهاب المفاصل والألم المفصلي.

ما هو التهاب المفاصل؟

التهاب المفاصل هو مصطلح واسع يشير إلى التهاب واحد أو أكثر من المفاصل، مما يسبب الألم والتورم والتصلب وانخفاض نطاق الحركة. هناك أكثر من 100 نوع من التهاب المفاصل، وأكثرها شيوعًا هو التهاب المفاصل العظمي.

ما هو ألم المفاصل؟

الألم المفصلي هو مصطلح يستخدم لوصف آلام المفاصل دون التهاب، وإذا كان الألم في عدة مفاصل فإنه يسمى ألم مفصلي متعدد. 

يمكن أن يحدث لأسباب مختلفة مثل الإصابة أو الإفراط في الاستخدام أو الحالات الطبية الأساسية، ولكن على عكس التهاب المفاصل، لا يوجد تورم أو احمرار في المفصل المصاب.

الاختلافات بين التهاب المفاصل وآلام المفاصل

صحيح أن العلاقة بين التهاب المفاصل وآلام المفاصل تكمن في ظهور آلام المفاصل، ومع ذلك، يمكن أن يسبق الألم المفصلي في بعض الأحيان التهاب المفاصل، وفيما يلي بعض الاختلافات:

  • الأعراض

التهاب المفاصل: تشمل أعراض التهاب المفاصل آلام المفاصل، والتورم، والتصلب، وانخفاض نطاق الحركة، والدفء، والاحمرار.

ألم مفصلي: علامات الألم المفصلي هي آلام المفاصل دون تورم أو احمرار أو دفء.

  • التشخيص

التهاب المفاصل: يتم تشخيصه من خلال الفحص السريري، والتاريخ الطبي، واختبارات التصوير (الأشعة السينية، والتصوير بالرنين المغناطيسي)، واختبارات الدم (مثل العامل الروماتويدي لالتهاب المفاصل الروماتويدي).

الألم المفصلي: يتضمن تشخيصه تقييم التاريخ الطبي للمريض، وإجراء الفحص البدني، واستبعاد الأسباب المحتملة الأخرى لآلام المفاصل.

  • عوامل الخطر

التهاب المفاصل: تشمل عوامل الخطر العمر، والوراثة، والسمنة، وإصابات المفاصل السابقة، وبعض المهن التي تنطوي على حركات مشتركة متكررة.

ألم مفصلي: تشمل عوامل الخطر الإفراط في استخدام المفاصل، وإصابات المفاصل السابقة، والعمر، والحالات الطبية الأساسية.

  • العلاج

التهاب المفاصل: يشمل العلاج الأدوية (مسكنات الألم، ومضادات الالتهاب)، والعلاج الطبيعي، وتغيير نمط الحياة (التمرين، وإدارة الوزن)، والأجهزة المساعدة، وفي الحالات الشديدة، الجراحة (استبدال المفاصل).

الألم المفصلي: يشمل العلاج الراحة، أو العلاج بالثلج أو الحرارة، ومسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية، والتمارين الخفيفة، والحفاظ على وزن صحي، وتجنب الأنشطة التي تؤدي إلى تفاقم آلام المفاصل.