الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل الإصابة بجفاف العين علامة على متلازمة سجوجرن؟

السبت 06/أبريل/2024 - 01:15 ص
جفاف العين
جفاف العين


متلازمة سجوجرن، هي أحد أمراض المناعة الذاتية التي تؤثر في المقام الأول على الغدد اللعابية والدمعية للشخص، وبالتالي يمكن للمرء التنبؤ بحالات مثل جفاف الفم وجفاف العين.

يمكن أن تكون العوامل الوراثية أو البيئية أو الهرمونية التي تحفز جهاز المناعة وتجعل الجسم يهاجم غدد الرطوبة الخاصة به هي السبب في الإصابة بمتلازمة سجوجرن.

متلازمة سجوجرن

وفقًا للدكتور نيراج كومار تولارا، الطب العام والأمراض المعدية، مستشفى الدكتور إل إتش هيرانانداني، في الهند، فإن العلامات الطبيعية لمتلازمة سجوجرن تشمل جفاف العيون، وجفاف الفم، والتعب، وآلام المفاصل، مما قد تؤثر على الجسم ويظهر الجلد المتقشر، أو السعال الجاف.

من الصعب في بعض الأحيان الوصول إلى تشخيص صحيح لمتلازمة سجوجرن لأنها تحاكي في كثير من الأحيان مشاكل صحية أخرى. لتحديد المرض، يتم استكشاف تاريخ المريض بدقة، وسيتم إجراء فحص جسدي لفحوصات الدم واختبارات العين واختبارات الغدد اللعابية لهذا الغرض.

 

علاج متلازمة سجوجرن:

يعتمد علاج متلازمة سجوجرن على تحسين الأعراض والوقاية من المضاعفات. تشمل الأمثلة استخدام الدموع الاصطناعية وبدائل اللعاب، والأدوية لتقليل الالتهاب والجفاف، وكذلك من خلال سلوك تجنب المصادر المهيجة. قد ينصح الطبيب بإجراء عملية جراحية في حالات معينة للمساعدة في علاج مشاكل جفاف العين وخلل الغدد اللعابية الذي قد يكون شديدًا في كثير من الأحيان.ونتيجة لذلك، يعد الاكتشاف المبكر لمتلازمة سجوجرن وإدارتها مصدرًا للوقاية من المضاعفات وتحسينًا كبيرًا في نوعية الحياة لمرضى سجوجرن.