الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الغذاء الأمريكية توافق على مضاد حيوي جديد لعلاج 3 حالات عدوى مختلفة

السبت 06/أبريل/2024 - 05:15 م
مضاد حيوي جديد..
مضاد حيوي جديد.. أرشيفية


وافقت إدارة الغذاء والدواء (FDA) على Zevtera، وهو مضاد حيوي جديد يعمل على ثلاثة أنواع مختلفة من العدوى البكتيرية والفطرية التي قد يصعب علاجها، وفق موقع "health news".

وأعلنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية عن موافقتها على Zevtera  مضاد حيوي لعلاج عدوى مجرى الدم بالمكورات العنقودية الذهبية لدى البالغين، والتهابات الجلد البكتيرية الحادة والتهابات بنية الجلد لدى البالغين، والالتهاب الرئوي البكتيري المكتسب من المجتمع لدى المرضى البالغين والأطفال الذين لا يقل عمرهم عن ثلاثة أشهر.

وتأتي الموافقة مع تزايد مقاومة المضادات الحيوية، وتزايد صعوبة علاج العديد من أنواع العدوى، مما يخلق الحاجة إلى أدوية جديدة.

التجارب السريرية

تم التحقق من صحة قدرة الدواء على علاج الالتهابات الثلاث المذكورة بشكل فعال في عدة تجارب سريرية منفصلة.

لاختبار علاج عدوى مجرى الدم بالمكورات العنقودية الذهبية، بما في ذلك تلك المصابة بالتهاب الشغاف المعدي في الجانب الأيمن، أجرى الباحثون تجربة عشوائية ومضبوطة ومزدوجة التعمية ومتعددة الجنسيات ومتعددة المراكز على 390 شخصًا.

بعد وفاة طفل بحقنة مضاد حيوي بصيدلية.. مطالب بصرف حبوب بديلة للحقن (فيديو)

قاموا بشكل عشوائي بتعيين 192 مشاركًا لتلقي دواء Zevtera و198 مشاركًا لتلقي مضادات حيوية أخرى تستخدم عادةً لعلاج هذا النوع من العدوى.

في زيارة تقييم ما بعد العلاج بعد 70 يومًا من تلقي أحد المضادات الحيوية، قام الباحثون بفحص ما إذا كان الأشخاص قد نجوا، ولاحظوا تحسنًا في الأعراض، وتخلصوا من مجرى الدم من تجرثم الدم لدى المكورات العنقودية الذهبية، وعانوا من أي مضاعفات جديدة لتجرثم الدم لدى المكورات العنقودية الذهبية، واستخدموا مضادًا محتملًا آخر فعال. 

ووجدوا أن إجمالي 69.8% من الأشخاص الذين تلقوا Zevtera حققوا نجاحًا إجماليًا، مقارنة بـ 68.7% من الأشخاص الذين حصلوا على المقارنة.

أجرى الباحثون أيضًا تجربة لتقييم علاج البالغين المصابين بالالتهابات البكتيرية الحادة في الجلد وبنية الجلد، وقاموا بشكل عشوائي بتعيين 335 شخصًا لتلقي دواء Zevtera، و344 شخصًا لتلقي مضاد حيوي آخر مماثل يوصف عادةً لهذا النوع من العدوى. 

من بين الأشخاص الذين تلقوا دواء زيفتيرا، شهد 91.3% انخفاضًا في الآفة الجلدية الأولية بنسبة 20% على الأقل، والبقاء على قيد الحياة لمدة 72 ساعة على الأقل، وغياب العلاج الإضافي المضاد للبكتيريا أو الجراحة غير المخطط لها، مقارنة بـ 88.1% من الأشخاص الذين تلقوا العلاج بـ Zevtera. 

بالنسبة للالتهاب الرئوي البكتيري المكتسب من المجتمع (CABP) لدى البالغين، قام الباحثون بشكل عشوائي بتعيين 314 بالغًا في المستشفى مصابين بـ CABP ويتطلبون علاجًا مضادًا للبكتيريا عن طريق الوريد لمدة ثلاثة أيام على الأقل لتلقي Zevtera وأعطوا 324 مريضًا الدواء المشابه. 

من بين الأشخاص الذين تلقوا Zevtera، حقق 76.4% منهم علاجًا سريريًا خلال فترة تتراوح بين سبعة إلى 14 يومًا بعد انتهاء العلاج، مقارنة بـ 79.3% من الأشخاص الذين تلقوا المقارنة.

يمكن أن يسبب المضاد الحيوي عددًا من الآثار الجانبية، والتي تختلف اعتمادًا على سبب الاستخدام، على الرغم من أن بعض أكثرها شيوعًا تشمل الغثيان والقيء والإسهال.