الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كسوف الشمس الكلي 2024| إرشادات مهمة لمشاهدة الكسوف بأمان

الأحد 07/أبريل/2024 - 07:30 م
كسوف الشمس
كسوف الشمس


هناك مجموعة من الاحتياطات اللازمة، لمشاهدة كسوف الشمس الكلي بأمان، حيث يوافق يوم 8 بريل عام 2024، ويُرى في الولايات المتحدة الأمريكية.

كسوف الشمس الكلي 2024

وفي السطور التالية نكشف عما يجب فعله عند رؤية كسوف الشمس الكلي، حيث تجب متابعة إرشادات الحماية والسلامة، لرؤية الكسوف دون تعرض العين للتلف والانزعاج نتيجة التحديق المستمر دون اتخاذ وسائل للحماية.

وحسب وكالة ناسا والجمعية الفلكية الأمريكية، إليكم المزيد من التفاصيل حول ما يجب فعله فترة كسوف الشمس الكلي المنتظر غدا الاثنين، حيث يبدأ من فوق جنوب المحيط الهادي في تمام الساعة 11:07 صباحا بتوقيت المحيط الهادي، قبل وصوله الولايات المتحدة في تكساس.

كسوف الشمس 

الوصول في وقت مبكر لموقع رؤية الكسوف

وكشف موقع تايمز أوف إينديا، أن أن التوقيت مهم فالوصول في وقت مبكر لمشاهدة الكسوف ضروري، حيث يجب حساب التوقيت الدقيق لرؤية كسوف الشمس الكلي حسب مكانك المتواجد فيه.

الحفاظ على رطوبة الجسم

يفضل شرب المزيد من السوائل لترطيب الجسم؛ وخاصة في حالة الجلوس خارج المنزل ساعات طويلة، ولكي لا تتعرض للجفاف، وهذا يشكل خطورة على صحة العين والإصابة بالإجهاد وعدم الشعور بالراحة في الجسم، حيث يجب تجهيز وجبات خفيفة وسوائل معك أثناء مشاهدة الكسوف.

قلل من وقت تعرضك للأجهزة الإلكترونية

ويجب التقليل من التعرض الطويل للأجهزة الإكترونية فترة الكسوف، حيث أن الجلوس أمام الشاشة فترة طويلة يشكل خطورة على العين ويؤدي لإجهاد العين الرقمي، ويحدث للعين انزعاج وخاضة فترة مراقبة الظاهرة الفلكية.

مراقبة الأطفال فترة الكسوف

ويجب مراقب الأطفال فترة كسوف الشمس الكلي؛ عن طريق جعلهم يستخدمون نظارات شمسية أو الرؤية بطريقة غير مباشرة وجعل لديهم ثقافة حول مخاطر التحديق للشمس.

نصائح أخرى 

  • يجب استخدام الكاميرات أو المناظير أو التلسكوبات مع المرشحات الشمسية المناسبة للتصوير لمنع تلف العين.
  • البحث عن الظل في الخارج للابتعاد عن أشعة الشمس المباشرة منها نظارات الشمس لمنع تلف العين والحفاظ عليها من المخاطر الصحية.