الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لا تنم أكثر من 8 ساعات في اليوم.. الأضرار قد تصل للوفاة

الأحد 07/أبريل/2024 - 03:52 م
أضرار النوم الكثير
أضرار النوم الكثير


أضرار النوم الكثير.. قد يعتقد البعض أن كثرة النوم تفيد الجسم وتمنحه القدر الكافي من الراحة والاسترخاء، ولكن في الحقيقة هناك عدة أضرار للنوم الكثير، سنحاول أن نتعرف عليها خلال السطور القادمة.

أضرار النوم الكثير

وعن أضرار النوم الكثير، ينوه الدكتور أمير فهمي زخاري، استشاري أمراض النساء والتوليد، بأن النوم لفترة تزيد أو تقل عن 7-8 ساعات كل يوم قد يؤثّر بشكل سلبي على الصحة العامة للإنسان، موضحَا أن  الخبراء والباحثين يعتقدون بأنّ كثرة النوم قد تكون أسوأ من قلة النوم.

جدير بالذكر أنه خلال تحليل لعدد كبير من الدراسات التي أجريت على أكثر من ثلاثة ملايين شخص، لاحظ الباحثون أنّ النوم لمدة خارج نطاق 7-8 ساعات لكل ليلة تشكل خطورة التعرض لحدوث حالات الوفاة، وأيضًا الإصابة بأمراض القلب، وكذلك الأوعية الدموية.

ويؤكد الباحثون أن الجسم يحتاج لقسط كاف من النوم والراحة بشكل يومي، ومحذرين من الإفراط في النوم وآثاره السلبية على الصحة، مشيرين إلى أنه من أبرأضرار النوم الكثير ما يلي:

أمراض القلب والشرايين

قد يتسبب الإفراط في النوم في الإضرار بصحة جهاز الدوران؛ إذ أظهرت  بعض الدراسات ومنها دراسة أجريت على شريحة كبيرة إلى حد ما من النساء إلى أن النوم ما بين 9-11 ساعة ليلًا ربما يزيد فرص الإصابة بأمراض القلب التاجية.

فيما كشفت دراسات أخرى أن كثرة أو قلة النوم قد تزيد من فرص التعرض للنوبات القلبية، ولكن العلاقة بين كثرة النوم وأمراض القلب والشرايين مازالت تحتاج لمزيد من الدراسات.

شخص نائم لمدة طويلة

حدوث اضطرابات نفسية متعددة

كما قد تتضمن أضرار النوم الكثير احتمالية الإصابة بعدة اضطرابات نفسية  ومن أبرزها ما يلي:

  • الاكتئاب، ولكن مازالت  الصلة بين الاكتئاب وكثرة النوم محل جدل، إذ يعتقد بعض الخبراء أن كثرة النوم تسبب الاكتئاب، بينما يظن آخرون أن كثرة النوم تسبب الاكتئاب وليس العكس.
  • القلق، فقد ينتج عن كثرة أو قلة النوم الشعور بالقلق المتزايد لدى بعض الأشخاص، ما يؤثر سلبيَا على حياتهم، فقد أظهرت عدة دراسات أن الإصابة بالأرق المزمن تزيد فرص الإصابة بالقلق.
  • حدوث مشكلات في القدرة على الإدراك والتركيز؛ قد ينتج عن النوم الكثير سرعة الإصابة بشيخوخة الدماغ ونقص القدرة على أداء بعض المهام بالكفاءة المعتادة، ومنها المهام البسيطة.
  • مع احتمالية الإصابة ببعض الاضطرابات النفسية الأخرى التي قد تدفع الإنسان للقيام بممارسات غير صحية أو خطيرة، كمحاولة الانتحار، أو إدمان المخدرات أو بعض أنواع الأدوية.
  • مع الشعور بالصداع المزعج وآلام الظهر
  • كما أن النوم الكثير قد يحفز الشعور بآلام متعددة بالجسم أو يزيد من حدة الآوجاع التي توجد لدى المريض، ومنها:
  • يزيد من حدة ألم الصداع لدى الأشخاص المعرضين لحدوث نوبات الصداع، فكثرة النوم تسبب خلل بالنواقل العصبية في الدماغ.
  • بجانب الاحساس بآلام عامة في الجسم وقد تزيد حدة ألام الظهر، لاسيما لدى المرضى الذين يعانون من ألام الظهر.