الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف تتجنب اضطرابات المعدة في العيد؟.. نصائح تساعدك

الخميس 11/أبريل/2024 - 02:01 م
اضطرابات المعدة..
اضطرابات المعدة.. "أرشيفية"


اضطرابات المعدة في العيد.. تتأثر المعدة أول أيام عيد الفطر بشكل سلبي وقد يواجه الناس حدوث اضطرابات المعدة بكل أنواعها، ويرجع ذلك لتغير مواعيد الطعام خلال شهر رمضان، وتناول أطعمة بكميات كبيرة أول أيام العيد بداية من الكحك والبسكويت حتى الرنجة والفسيخ.

في السطور التالية نستعرض نصائح هامة للتعامل مع اضطرابات المعدة في العيد

اضطرابات المعدة في العيد

وقال الدكتور هيثم شعبان درويش، أخصائي أمراض القلب والباطنة وطب الحالات الحرجة، إنه غالبًا ما يشتكي الناس في أول أيام عيد الفطر من تلبك معوي ومغص البطن بالإضافة إلى القيء والغثيان، وكل ما يرتبط باضطرابات المعدة مما يؤثر على استمتاعهم بعيد الفطر.

اضطرابات المعدة في العيد

نصائح لتجنب اضطرابات المعدة في العيد

ولتجنب تأثر الجهاز الهضمي بتنوع الطعام أول أيام عيد الفطر بين الحلو والحادق، كشف الدكتور هيثم شعبان درويش، عن مجموعة من النصائح الهامة التي تساعد المعدة على الرجوع إلى طبيعتها بعد الاعتياد على الصيام، ومنها:

  • تناول كميات مناسبة من كحك وبسكوت العيد خاصة للمرضى الذين يعانون من السمنة، لأن الأكثار من تناول هذه الأطعمة من أبرز أسباب اضطرابات المعدة أول أيام عيد الفطر.
  • الأشخاص الذين يتبعون نظاما غذائيا لفقدان الوزن يجب عليهم الانتباه إلى أن متوسط السعرات الحرارية في قطعة الحكك تعادل تناول رغيب إلا ربع.
  • تجنب الإكثار من الملح والحوادق والدهون بقدر الإمكان لمرضى الضغط والقلب.
  • لا يجب نسيان السلطة الخضراء عند تناول الطعام حيث تساعد الكبد على التخلص من الدهون الضارة، بالإضافة إلى ذلك يساعد على تقليل الأكل قدر الإمكان.
  • لا يجب نهائيًا تناول الطعام والنوم خاصة إذا كانت الكميات كبيرة، لأن ذلك يسبب التهاب المعدة والمريء والجيوب الأنفية.
  • لا يجب نسيان شرب كميات مناسبة من المياه بمتوسط 2 لتر ونصف يوميًا، ولكن مرضى ضعف عضلة القلب والفشل الكلوى يجب عليهم شرب مياه بكميات أقل.
  • ابدأ يومك بكوب لبن بارد، ولا تنسَ اللبن الرائب حيث يساعد على الهضم.
  • إذا كنت تعاني من مشاكل المعدة التزم  بالعلاج الموصوف لك.

وأوضح أخصائي أمراض القلب، أن في حال عدم القدرة على الالتزام بالتعليمات السابقة، لا يجب نسيان علاج الهضم نهائيًا، مع ضرورة التوقف عن تناول الطعام حال الشعور بمغص أو أي شعور غير طبيعي في المعدة حتى لا يسوء الوضع.