الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كحك العيد 2024.. استشارية تحدد المقدار المناسب للمرضعات

الخميس 04/أبريل/2024 - 01:00 م
الكحك
الكحك


خلال هذه الأيام تحرص ربات البيوت على إعداد وتحضير كحك العيد في المنزل، للاحتفال بعيد الفطر المبارك 2024، وفي حالة كانت الأم مرضعة يصبح الأمر معقدا بالنسبة لها، فلا يجب تناول الكمية التي ترغبها، وتقتصر الأم على موعد معين لتناول الكحك وبالكمية التي يحددها الطبيب حسب صحة المرضعة.

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول المقدار المناسب للمرضعات من الكحك يوميا، وفي حالة حدوث مشكلة يجب التوجه للطبيب للفحوصات الطبية اللازمة.

المقدار المناسب للمرضعات في العيد من الكحك

ومن جهتها، حددت الدكتورة  شيماء محيي، استشارية الرضاعة الطبيعية، المقدار المناسب من كحك العيد للمرضعات، للحرص على توفير اللبن للطفل، مع عدم وجو مشاكل صحية، والأفضل تناول من 2 لـ 3 قطع في اليوم، وفي وجبة الصباح.

وفي نفس السياق، قالت إنه ليس هناك مقدار معين يتم تحديده للمرضعة من الكحك، والذي ينصح به هو ضرورة تناوله في وجبة الفطور، فمن الممكن تناول الشاي بالحليب مع الكحك والبيتيفور والبسكويت وباقي اليوم يُفضل الامتناع عن تناوله، فلا داعي لحرمان الأم من الكحك تماما ولكن عدم الإفراط في تناوله.

كحك العيد

تأثير الإفراط في تناول الكحك على حليب الأم

وهناك مجموعة من الأضرار التي تلحق بالأم نتيجة الإفراط في تناول كحك العيد دون الرجوع للطبيب المعالج، حيث تضيف طبيبة الرضاعة الطبيبة أن الكحك يوجد به دهون وسكريات ويسبب إدرار لحليب الثدي ومع انتهاء إجازة العيد تُصاب الام باحتقان الثدي.

تأثير كحك العيد على النوم

ومن ضمن المخاطر التي تلحق بالأم بعد تناول الكحك بكميات هو اضطراب النوم، ويحدث أيضا نتيجة لقلة تناول السوائل ويحدث أيضا مشكلة في الحليب ولا يستيع الطفل الرضاعة بشكل جيد.