الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يستطيع مريض السكري تناول العسل؟.. طبيبة تجيب

الإثنين 08/أبريل/2024 - 06:00 م
هل يستطيع مريض السكري
هل يستطيع مريض السكري تناول العسل؟


هل يستطيع مريض السكري تناول العسل؟. هناك عدة تساؤلات تدور في أذهان مرضى السكري، حول إمكانية تناولهم لعسل النحل وهل يمكن استعماله كبديل للسكر العادي في التحلية؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور القادمة على هل يستطيع مريض السكري تناول العسل؟.

هل يستطيع مريض السكري تناول العسل؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال، هل يستطيع مريض السكري تناول العسل؟، تقول الدكتورة منى المحمودي، أخصائية التغذية العلاجية وطبيبة أمراض الباطنة والسكري:" يعد العسل أحد الأغذية العلاجية الطبيعية التي تدخل منذ القدم في معالجة العديد من الأمراض، ولكن، هذا لا يعني أنه يمكن لمريض السكري أن يتناوله كبديل للسكر؛ إذ أن كلاهما يتسبب في  ارتفاع معدلات السكر بالدم، ومن ثم لا يمكن تناول العسل بشكل عشوائي ضمن النظام الغذائي الخاص بمريض السكري".

وتؤكد الدكتورة منى المحمودي، أنه يمكن تناول العسل بكميات معتدلة، ضمن نظام غذائي خاص بمريض السكري، مع حساب كمية النشويات التي يتضمنها ضمن معدل النشويات المسموح به للمريض؛ فالإفراط في تناول السكر يضر بمرضى السكري.

هل عسل النحل يرفع السكر في الدم؟

وعن سؤال هل عسل النحل يرفع السكر في الدم؟، تنوه الدكتورة منى المحمودي إلى أن غالبية الاختصاصيين يشيرون إلى أن العسل، يتميز بمذاقه الحلو أكثر من السكر، فيمكن الاعتماد عليه ولكن بكميات قليلة، تمنحنا  المذاق الحلو دون تناول كميات إضافية منه. 

وتلفت أخصائية التغذية العلاجية وطبيبة أمراض الباطنة والسكري الانتباه إلى أن العسل يتضمن المزيد من النشويات إذا ما قورن بالسكر، مع المزيد من الوحدات الحرارية أيضًا، ومن ثم يجب الحد من تناوله لدى مريض السكري.

طبيب يقيس مستوى السكر لإحدى المرضى

كم ملعقة عسل في اليوم لمرضى السكر؟

وبخصوص سؤال كم ملعقة عسل في اليوم لمرضى السكر؟، ينصح غالبية الأطباء بألا تزيد كمية العسل التي يتناولها مريض السكري عن ملعقة صغيرة في اليوم، بشرط أن يتم ذلك عقب استشارة الطبيب المختص المتابع لحالة المريض.

كما يجب أن يهتم مريض السكر بمعرفة كمية السكر التي يتناولها من كافة المصادر الغذائية، والتي من بينها العسل؛ فتناول الكثير من السكر يتسبب في ارتفاع مستويات السكر بالدم، ما قد يتسبب في حدوث مشكلات صحية خطيرة وغير مرغوبة.