الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

15 دقيقة فقط من التمارين قادرة على تعزيز جهاز المناعة| دراسة

الأربعاء 10/أبريل/2024 - 06:00 ص
ممارسة الرياضة
ممارسة الرياضة


قد يؤدي التمرين القصير المعتدل الشدة إلى تعزيز جهاز المناعة وزيادة مستويات الخلايا الطبيعية التي تقتل السرطان.

أشارت الأبحاث السابقة إلى أن التمارين الرياضية تزيد من مستويات الخلايا القاتلة الطبيعية (NK)، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء التي تعد خط الدفاع الأول في جهاز المناعة.

تُسمى الخلايا القاتلة الطبيعية لأنها تستطيع تحديد الخلايا الخطيرة والقضاء عليها، بما في ذلك الخلايا السرطانية، دون التعرض مسبقًا لمسببات الأمراض غير الطبيعية.

تشير دراسة جديدة قدمت في قمة علم وظائف الأعضاء الأمريكية، وهو الاجتماع السنوي للجمعية الفسيولوجية الأمريكية (APS)، إلى أن 15 دقيقة فقط من التمارين متوسطة الشدة قد تكون كافية لتعزيز المناعة عن طريق زيادة مستويات الخلايا القاتلة الطبيعية.

شملت الدراسة 10 متطوعين تتراوح أعمارهم بين 18 و40 عامًا، مارسوا التمارين على دراجة ثابتة لمدة 30 دقيقة بكثافة معتدلة.

سحب الباحثون دم المتطوعين قبل جلسة ركوب الدراجات، ومرة أخرى بعد مرور 15 و30 دقيقة.

ووجدوا أن مستويات الخلايا القاتلة الطبيعية في الدم زادت بعد 15 دقيقة من ممارسة التمارين الرياضية، لكنها لم تصل إلى مستويات أعلى بعد 30 دقيقة من ركوب الدراجات.

قد تكون النتائج مشجعة للأشخاص الذين يجدون صعوبة في إيجاد الوقت لممارسة الرياضة أو يفضلون التدريبات القصيرة.

لا تشير نتائجنا إلى ميزة واضحة من حيث زيادة الخلايا القاتلة الطبيعية في مجرى الدم عن طريق ممارسة الرياضة لمدة تزيد عن 15 دقيقة بكثافة معتدلة.

ممارسة الرياضة من أجل صحة أفضل

يمكن أن تقلل ممارسة الرياضة من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري من النوع الثاني ومتلازمة التمثيل الغذائي والالتهابات، كما أنها تحسن صحة الدماغ، وتقوي العظام والعضلات، وتساعد على إدارة الوزن.

يحتاج البالغون إلى 150 دقيقة من النشاط المعتدل الشدة أو 75 دقيقة من النشاط الهوائي عالي الشدة ويومين على الأقل من نشاط تقوية العضلات كل أسبوع، وفقًا لإرشادات النشاط البدني الحالية للأمريكيين.

تشمل الأنشطة البدنية الهوائية متوسطة الشدة المشي السريع والتمارين الرياضية المائية وركوب الدراجة على أرض مستوية والتنس المزدوج.

عندما تمارس نشاطًا هوائيًا شديد الشدة، فإنك تتنفس بصعوبة وسرعة، ويرتفع معدل ضربات قلبك، يمكن أن يشمل ذلك الركض أو الجري والسباحة وركوب الدراجات بسرعة أو على التلال ولعب كرة السلة.

على الرغم من أن ممارسة الرياضة يمكن أن ترفع مستويات الخلايا القاتلة للسرطان، إلا أن الوقاية من السرطان لا ينبغي أن تعتمد فقط على النشاط البدني. 

اعتمد سلوكيات نمط حياة صحية أخرى وناقش أي أعراض تهمك مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.