الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما مرض بلاونت؟.. استشاري يقدم تعريفا لأنواعه

الخميس 11/أبريل/2024 - 10:15 ص
ماهو مرض بلاونت؟
ماهو مرض بلاونت؟


ما مرض بلاونت؟.. مرض بلاونت عبارة عن حالة مرضية تصيب الأطفال وبخاصة المصابين بالبدانة منهم، وتبدأ أعراضه فى السن الذى يتراوح من 2- 9 سنوات حيث يظهر تقوس في الساق ويزداد هذا التقوس مع مرور الوقت، كما يصاحب التقوس وجود التواء في الساق بحيث يكون إتجاه اصابع القدم الى الداخل وليس إلى الأمام. وهذا الالتواء قد يؤدي إلى كثرة سقوط الطفل أثناء المشي، وقد ينتج عنه ألم في الركبة بمرور الوقت، فهيا نتعرف على هذا المرض وأنواعه وطرق الوقاية منه في السطور التالية.

ما مرض بلاونت؟

يقول الدكتور هشام عبد الباقي استشاري العظام إن مرض بلاونت يحدث نتيجة هذا المرض هو حدوث اضطراب في مركز النمو الموجود بأعلى عظمة القصبة حيث يحدث بطء في نمو الجزء الداخلي منه بينما يستمر النمو بصورة طبيعية فى الجهة الخارجية، وفي ثلثي المرضى يحدث هذا الاضطراب في الساقين، ويجب أن يتم التفريق بين هذا المرض وبين تقوس الساقين الناتج عن نقص الكالسيوم ولين العظام حيث إن لكل منهما علاج مختلف.

وحسب الاستشاري قالت دراسات إن السمنة قد تلعب دورًا في تطور مرض بلونت، حيث يمكن أن يؤدي الوزن الزائد إلى زيادة الضغط على لوحات النمو في الساقين. تشمل عوامل الخطر الأخرى لمرض بلونت المشي المبكر والتاريخ العائلي للحالة.

السمنة قد تلعب دورًا في تطور مرض بلونت

هل مرض بلاونت وراثي؟

وحول هل مرض بلاونت وراثي؟، يقول الاستشاري إن سبب مرض بلونت لا يزال مثيرًا للجدل، ولكنه على الأرجح نتيجة مجموعة من العوامل الوراثية والمكتسبة، حيث يزيد مرض بلونت في الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن والذين يمشون في سن مبكرة وأدت هذه النتائج إلى نظريات مفادها أن الحمل الزائد على قصبة الساق القريبة يساهم في مرض بلونت. 

وسبب مرض بلاونت أيضًا هو وجود استعداد وراثي، ولكن لم يتم تحديد الجينات المسؤلة عنه، إلا أنه من الواضح أن سبب مرض بلونت متعدد العوامل، وقد يختلف في الأشكال المبكرة والمتأخرة لمرض بلونت، وفي الحالات المتقدمة يحدث هبوط في النصف الداخلي من سطح أعلى عظمة القصبة.

أنواع مرض بلاونت 

وعن أنواع مرض بلاونت يقول الاستشاري إنها تندرج تحت الأنواع التالية:

مرض بلاونت الطفولي

وفيه يعد تقوس الساقين عند الأطفال دون سن الثانية طبيعيا نسبيًا، ويتحسن بشكل عام من 18 إلى 24 شهرًا، ويظهر مرض بلاونت الطفولي عمومًا في نفس العمر تقريبًا، لكن التقوس لا يتحسن وبدلًا من ذلك يزداد سوءًا بمرور الوقت.

ويحدث مرض بلاونت الطفولي بين عمر المواليد حتى 3 سنوات ويحدث في كلا الساقين فى 50% من الحالات، ويكون التشوه في عظم القصبة فقط، وهو أكثر شيوعًا من النوع المراهق.

مرض بلاونت عند المراهقين

أما مرض بلاونت عند المراهقين فيُصاب به الأطفال فوق سن 10 سنوات، وهم أكثر عرضة للتأثير على جانب واحد فقط، ويحدث التشوه عادة في كل من عظم الفخذ والساق.