الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أضرار تناول الشاي بعد الفسيخ والرنجة.. مخاطر صحية تجنبها

الجمعة 12/أبريل/2024 - 06:00 ص
أضرار تناول الشاي
أضرار تناول الشاي بعد الفسيخ والرنجة


أضرار تناول الشاي بعد الفسيخ والرنجة.. اعتاد الكثيرون على تناول الفسيخ والرنجة وخاصة خلال الأعياد مثل عيد الفطر ويوم شم النسيم، كما اعتادوا أيضًا على شرب الشاي عقب أكل الرنجة والفسيخ مباشرة، ولكن هل هذا يسبب مخاطر صحية وأضرار؛ لذا سنتعرف خلال السطور القادمة على أضرار تناول الشاي بعد الفسيخ والرنجة.

 

أضرار تناول الشاي بعد الفسيخ والرنجة

وعن أضرار تناول الشاي بعد الفسيخ والرنجة، وما يحدث للجسم عند من مخاطر، فحسبما ورد بموقع "Web md"، يشير الخبراء إلى أن تناول الشاي بعد تناول الفسيخ والرنجة قد يشكل خطورة على الصحة، لاسيما لدى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وكذلك مرضى القلب فضلًا عن من يعانون من زيادة الوزن، موضحين أن السبب في خطورة تناول الشاي بعد الرنجة والفسيخ يرجع إلى ما يلي:

  • يحتوي الشاي على الكافيين الذي يتسبب في احتباس السوائل بالجسم ومن ثم فقد يسفر عن ارتفاع ضغط الدم.
  • كما أن الكافيين قد يجعل الشخص يعاني من الشعور بالصداع والدوار والغثيان لاسيما عقب تناول وجبة ثقيلة كالفسيخ والرنجة.
  • فضلًا عن أن الفسيخ والرنجة يتضمنان نسب مرتفعة من الأملاح، وبالتالي فعند شرب الشاي بعدهما قد تزيد مشكلة احتباس السوائل والأملاح بالجسم، ويالتالي تزيد خطورة الإصابة بأمراض القلب والفشل الكلوي.
  • وكذلك يحتوي الفسيخ والرنجة على نسبة عالية من الدهون، وتناول الشاي بعدهما قد يبطئ عملية الهضم ويتسبب في المعاناة من عسر الهضم ومن ثم الاحساس بالانتفاخ.
سيدة تسكب كوبًا من الشاي الساخن

اشرب أيه بعد أكل الرنجة؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال اشرب أيه بعد أكل الرنجة؟، ينصح خبراء التغذية ببعص البدائل الصحية كبديل عن تناول الشاي بعد الفسيخ والرنجة، ومن أبرزها ما يلي:

  • يجب أن نكثر من شرب المياه عقب تناول الفسيخ والرنجة؛ فالماء ينقي الجسم ويحسن عملية الهضم.
  • كما يمكن أن نتناول بعض الأعشاب المفيدة كالنعناع وأيضًا البابونج والزنجبيل عقب تناول الفسيخ والرنجة، فهذه الأعشاب تسهم في تدعيم عملية الهضم وتقلل من الشعور بالانتفاخ.
  • وكذلك ينصح بعد أكل الفسيخ أو الرنجة بتناول الفاكهة الطازجة التي تتضمن الألياف الغذائية، كالبطيخ والبرتقال، فالألياف تفيد في تهيل عملية الهضم وتعمل على طرد السموم من الجسم.