الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أضرار الشاي للحامل.. كم كوبا يسمح به؟

الأربعاء 03/يناير/2024 - 01:32 م
أضرار الشاي للحامل
أضرار الشاي للحامل


أضرار الشاي للحامل.. الكافيين مادة منبهة للجسم، تترك آثارها عليه حيث تزيد دقات القلب وترفع عملية التمثيل الغذائي، بالإضافة إلى زيادة الشعور بالأرق والتوتر، كما تعد أيضًا مدرة للبول وبذلك يفقد الجسم السوائل التي يحتاج إليها.

أضرار الشاي للحامل 

ويؤكد الدكتور عمرو الشايب أخصائى أمراض النساء والتوليد والحقن المجهرى والمناظير أن كثرة الكافيين خلال الحمل تؤثر على الجنين مباشرةً حيث قد تلد المرأة طفلاَ منخفض الوزن، كما يكون الطفل عرضةً للإصابة ببعض المشاكل الصحية، وتعد كثرة الكافيين خطيرة في أشهر الحمل الأولى حيث يمكن أن تسبب الإجهاض التلقائي، ولكن تناول كميات محدودة منها لا يمكن أن تسبب للجنين أي ضرر.

والشاي من أكثر المشروبات التي يعتبرها الكثير حاجة أساسية في اليوم وليس كوب واحد فقط بل عدة أكواب منه، واعتاد الكثير من النساء على الشاي كجزء من اليوم، لذا تسأل الحوامل هل يوجد أضرار للشاي؟ وهل يعد شربه أثناء الحمل آمن؟.

كثرة الكافيين خلال الحمل تؤثر على الجنين مباشرةً

لماذا الشاي ممنوع للحامل؟

وحول لماذا الشاي ممنوع للحامل؟، يقول الدكتور عمرو الشايب إن الشاي يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة إلا أنه في المقابل يحتوي على الكافيين الذي لا ينصح الحامل أن تحصل عليه، إذ أنه يجب على الحامل الأخذ في الاعتبار كمية الكافيين الذي تدخل إلى جسمها وخاصة أنها تصل للجنين عن طريق المشيمة، كما أن هناك بعض الأطعمة والمشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشوكولاته والمشروبات الغازية مما يجعل كمية الكافيين الداخلة لجسم الحامل كبيرة، ولذلك يجب على الحامل أن تحرص على مراقبة وحساب كمية الكافيين التي تحصل عليها يوميًا ولا تتخطى الجرعة المسموح بها.

كم كوب شاي مسموح للحامل؟

وعن كم كوب شاي مسموح للحامل؟، يؤكد استشارى النساء انه لا يجب على الحامل شرب أكثر من كوب أو إثنين في اليوم لموازنة كمية الكافيين التي تدخل جسمها، خاصة إن الإفراط دائمًا يسبب العديد من المشاكل والمضاعفات أثناء الحمل والتي تشمل زيادة خطر حدوث إجهاض. 

هل الشاي الاسود يضر الحامل؟

وعن هل الشاي الاسود يضر الحامل؟، يؤكد استشارى النساء انه لا مانع من تناول الشاي الأسود أثناء الحمل، شرط ألا تزيد الكمية المستهلكة من الكافيين على 200 ملليجرام فقط.