الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو عامل فون ويلبراند؟.. بروتين أساسي لتجلط الدم

الأحد 14/أبريل/2024 - 11:55 م
ما هو عامل فون ويلبراند؟
ما هو عامل فون ويلبراند؟


ما هو عامل فون ويلبراند؟.. عندما يعاني بعض الأشخاص من مشكلة حدوث نزيف متكرر بسهولة، قد يشخصون بأنهم يعانون من الإصابة بمتلازمة فون ويلبراند، التي تكون عبارة عن اضطراب وراثي نادر، يتسبب في حدوث نزيف مزمن ينتج عنه عدم تجلط الدم بطريقة طبيعية، ويرجع ذلك لنقص مستوى عامل فون ويلبراند لدى هؤلاء الأشخاص، فهيا نتعرف خلال السطور القادمة على ما هو عامل فون ويلبراند.

ما هو عامل فون ويلبراند؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هو عامل فون ويلبراند؟، فحسبما ورد بموقع مايو كلينيك عامل فون ويلبرانذ عبارة عن بروتين يقوم بتجلط أو تخثر الدم في الجسم، وفي حال كانت مستويات عامل فون ويلبراند منخفضة أو كان هذا العامل لا يقوم بدوره كما يجب، فلا تستطيع خلايا الدم الصغيرة المعروفةّ بـ الصفائح الدموية أن تلتصق مع بعضها البعض بطريقة صحيح، كما أنها لا تلتصق بشكل طبيعي بجدران الأوعية الدموية في حال التعرض لأى إصابة، وهذا ما يتعارض مع عملية تخثُّر الدم، وقد يسفر أحيانًا عن حدوث نزيف يصعب السيطرة عليه.

وظيفة عامل فون ويلبراند

وبخصوص وظيفة عامل فون ويلبراند، فعامل فون وليبراند يكون مسؤول عن تجلط الصفائح الدموية ووقف النزيف، وعند نقص هذا العامل أو عدم قدرته على القيام بوظيفته يحدث النزف، كما انه يصعب تكون التجلطات ومن ثم يحدث النزف الشديد، فضلا عن أن عامل فون ويلبراند يسهم في تثبيت وظيفة العامل الثامن.

تحليل متلازمة فون ويلبراند

ما هو مرض العامل الثامن؟

وعن سؤال ما هو مرض العامل الثامن؟، فغالبا ما يكون لدى العديد من الأشخاص المصابين بداء فُون وِيلْبرَاند مستويات قليلة من العامل الثامن، وهو عبارة عن بروتين آخر يقوم بدور في عملية تخثُّر الدم.

كما يسهم العامل الثامن في اضطراب تخثُّر وراثي آخر يُعرف بـ" الهيموفيليا" أو الناعور، ولكن مرض الهيموفيليا عادة ما يُصيب الذكور في الاساس، في حين أن مرض فون ويلبراند يُصيب الذكور والإناث معًا، ويكون أقل في الحدة.

ما هو تحليل VWF assay؟

وبخصوص سؤال ما هو تحليل VWF assay؟، هو عبارة عن تحليل يمكن من خلاله تحديد مستوى عامل فون ويلبراند في الدم عن طريق  قياس نسبة بروتين مُعيَن.