الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد الموز غير الناضج.. لماذا يرشحه أخصائيو التغذية؟

الثلاثاء 16/أبريل/2024 - 08:30 م
فوائد الموز غير الناضج
فوائد الموز غير الناضج


فوائد الموز غير الناضج.. إذا كنت لا تُحبّ أكل الموز عادة، فستُغير رأيك حتمًا عندما تتعرف إلى فوائده، حيث إنه يعد مصدرا كبيرا للبوتاسيوم.

فوائد الموز غير الناضج

وحسب موقع "Wisconsin Department of Public Information" فإن الموز غني بفيتامينات بي وسي، ويشتهر بمحتواه من البوتاسيوم، الذي يساعد على تنظيم وظيفة الأعصاب، ونقل العناصر الغذائية إلى الخلايا، مع التخلص من نفايات الجسم، ويعمل أيضا على مكافحة ارتفاع ضغط الدم.

الموز الناضج أم الغير ناضج أيهما أفضل؟

وبشأن سؤال الموز الناضج أم الغير الناضج أيهما أفضل؟، يقول خبراء التغذية إن الموز غير الناضج أفضل قليلًا من الموز الناضج، إذ يحتوي الموز الأخضر على ما يُسمى بالنشا المقاوم، الذي يساعد في حرق الدهون، كما أنه غني بمستويات عالية من البوتاسيوم والمغنيسيوم، ويحتوي أيضًا على خاصية كيميائية قد تساعد بالتحكم في آلام المعدة، وتقليل خطر الإصابة بالإسهال أو الإمساك، وليس ذلك فحسب، وإنما تحتوي الموزة الواحدة على حوالي 25٪ من الحاجة اليومية لفيتامين B6.

فوائد الموز للرياضيين

وعن فوائد الموز للرياضيين، فإنه يحتوي على كمية أقل من الماء مقارنة بغالبية أنواع الفاكهة الأخرى، لذلك فإن محتواه من الكربوهيدرات يكون أعلى من حيث الوزن، وهو أحد الأسباب التي تجعل الموز مُفضّلًا لدى ممارسي رياضة التحمل، ولذا يجب أن يقوم الرياضيون، الذين يحاولون تعويض العناصر الغذائية المستهلكة بشكل طبيعي، بتناول الموز قبل وبعد تدريباتهم الشاقة.

 الموز غير الناضج أفضل قليلًا من الموز الناضج

ما هي فوائد الموز للرجال؟

وحول سؤال ماهي فوائد الموز للرجال ؟، فإن الموز يحتوي على نسب عالية من بعض المكونات التي تساعد على زيادة الدافع الجنسي لدى الرجل، مثل البوتاسيوم الذي يحفز زيادة إنتاج هرمون التستوستيرون لدى الرجال. 

والتستوستيرون، هو هرمون الذكورة الذي يحسن الرغبة الجنسية. 

كما يحتوى على التريبتوفان  الذي يساعد على زيادة إفراز السيروتونين لرفع المزاج وزيادة الدافع الجنسي لدى الرجال.

كم حبة من الموز في اليوم؟

وحول كم حبة من الموز في اليوم؟ ينصح خبراء التغذية العلاجية بعدم المبالغة في تناوله، ويوصون فقط بتناول ثمرة واحدة أو اثنتين في اليوم، مع إضافة أطعمة أخرى في النظام الغذائي، لأن التنوع هو المفتاح للحصول على جميع العناصر والمغذيات الدقيقة التي يحتاجها جسمك من أجل البقاء في صحة جيدة.