الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أضرار أكل الموز بكثرة.. احذر الإفراط لسلامة كليتيك

السبت 02/مارس/2024 - 03:00 ص
اضرار أكل الموز بكثرة
اضرار أكل الموز بكثرة


الموز غذاء صحي إضافة إلى أنه يعتبر جزءا من نظام الغذاء الصحي لأنه منخفض السعرات الحرارية، إضافة إلى أنه يحتوي على الألياف والبوتاسيوم والكثير من الفيتامينات والمعادن، إلا أن تناول الكثير من المعادن يمكن أن يكون له آثار جانبية غير جيدة وهو ما نوضحه فى السطور التالية.

أضرار أكل الموز بكثرة

ويقول الدكتور محمد سعيد عبد السلام استشاري أمراض وزراعة الكلى، إن الموز يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، وفي حالة مرضى قصور الكلى لا بد من متابعة تحاليل الفوسفور والبوتاسيوم واستشارة الطبيب.

أضرار الإفراط في أكل الموز 

وعن أضرارا الإفراط في أكل الموز فهي كما يلي:

أكل الموز بكثرة يؤدي للسكتة القلبية

الموز مصدر كبير للبوتاسيوم، ولكن الكثير من الشيء الجيد يمكن أن يكون خطرا، والكثير من الموز يتسبب في وجود فائض من البوتاسيوم، ما يمكن أن يؤدي إلى إفراط في البوتاسيوم في الدم، وهذا يؤدي للغثيان، وبطء نبض القلب، وعدم انتظام ضربات القلب، كما يمكن أن يؤدي إلى السكتة القلبية.

أكل الموز بكثرة يسبب الصداع

وأيضا تناول كميات من الموز أكثر من حاجة الجسم وقدرته على تحملها يمكن أن يؤدي إلى الصداع، لأن الموز يحتوي على أحماض  أمينية معينة معروفة بالتسبب في تمدد الأوعية الدموية، وهذا يمكن أن يكون مشكلة خاصة إذا كنت تأكل الموز الناضج.

أكل الموز بكثرة يسبب تلف الأعصاب

والكثير من أكل الموز في فترة قصيرة من الوقت يمكن أن يسبب تلف الأعصاب، وهذا هو الخطر بالنسبة لأولئك الذين يبنون نظاما غذائيا على الموز فقط. 

الكثير من أكل الموز في فترة قصيرة من الوقت يمكن أن يسبب تلف الأعصاب

أكل الموز بكثرة يسبب تسوس الأسنان 

فالكثير من الموز يمكن أن يسبب تآكلا في مينا الأسنان، وإلحاق الضرر بصحة الأسنان.

أكل الموز بكثرة يسبب نقص البروتين 

الموز يحتوى على نسبة منخفضة في البروتين، قد تصل إلى جرام واحد، وذلك ليس كافيا فالبروتين يساعد في بناء الجسم وإصلاح الأنسجة، ويشكل جزءا أساسيا من أي نظام غذائي صحي، ويحتوي الموز على نسبة عالية من الكربوهيدرات، ولكن منخفضة في البروتين.

ما العدد الطبيعى لأكل الموز يوميا؟ 

وحول ما العدد الطبيعى لثمرات الموز يوميا؟.. فيقول خبراء التغذية إن العدد المناسب من الموز الذي ينبغي للإنسان أن يأكله في يوم واحد يختلف من شخص لآخر إلا أن معظم خبراء الصحة يوصون بألا يزيد عن اثنين من الموز يوميا.