الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب خطورة الدهون الحشوية.. تؤدي لعدة أمراض بينها السكري والسمنة وارتفاع الضغط

الأربعاء 17/أبريل/2024 - 01:15 ص
أسباب خطورة الدهون
أسباب خطورة الدهون الحشوية


أسباب خطورة الدهون الحشوية.. الدهون الحشوية أو العميقة في البطن هي أمر خطير، يجب بذل قصارى الجهد للتخلص منها، لأن مخاطرها كثيرة، وفي هذه السطور نتعرف على أسباب الدهون الحشوية وآثارها الضارة على الجسم، وطرق التخلص منها؛ وما أسباب خطورة الدهون الحشوية تحديدا.

أسباب خطورة الدهون الحشوية 

وعن أسباب خطورة الدهون الحشوية ، يقول الدكتور أحمد سند، استشارى الباطنة والكبد:" ‘إن الدهون الحشوية أو العميقة في البطن تشير إلى الدهون التي تتراكم داخل البطن فوق الأعضاء والمجاورة لها حول أعضاء مهمة مثل الكبد والبنكرياس والكلى والأمعاء، والدهون الحشوية غير مرئية وقد يكون لدى الشخص بطن مسطح إلى حد ما، لكن لا يزال لديه دهون حشوية وهذا هو السبب فى أن البعض يشير إليها، على أنها رقيقة من الخارج من الدهون من الداخل، والدهون الحشوية لا يمكن اكتشافها بسهولة"، مشيرًا إلى أن هناك أسبابا تجعل الدهون الحشوية خطيرة مثل:

  • تزيد من خطر الإصابة بمرض السكر بسبب الكمية الزائدة من الجلوكوز المنتجة، ما يسبب وظيفة غير طبيعية في الكبد الذى ينظم الجلوكوز.
  • كما تسبب مرض الشريان التاجى، إذ أظهرت أبحاث أن الدهون الحشوية تعتبر عضوًا مستقلًا عن الغدد الصماء ينتج بنشاط جزيئات نشطة بيولوجيًا. وهذا بدوره يؤدي إلى زيادة الفرص للإصابة بمرض الشريان التاجي.
  • فضلًا عن أنها تضاعف السمنة، حيث تضيف الدهون الحشوية إلى مكونات الدهون الكلية بالجسم، ما يؤدى إلى زيادة مؤشر كتلة الجسم، ما يؤدى إلى السمنة.
  • وتسبب ارتفاع ضغط الدم، والدهون الحشوية نوع من الدهون التى تزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بسبب قدرتها على الضغط على الأعصاب حول البطن.
  • وكذلك تزيد الكوليسترول الضار، فتعتبر الدهون الحشوية الزائدة ضارة بسبب موقعها بالقرب من الوريد البابي، وهي مسئولة عن نقل الدم من الأمعاء إلى الكبد، وتطلق الدهون الحشوية موادا، بما في ذلك الأحماض الدهنية الحرة، وتدخل الوريد البابي وتذهب إلى الكبد، حيث يمكنها التأثير على إنتاج الدهون في الدم، لذلك ترتبط الدهون الحشوية بارتفاع الكوليسترول السيئ وانخفاض الكوليسترول الجيد.
الدهون الحشوية نوع من الدهون التى تزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم

طرق اكتشاف الدهون الحشوية

وعن طرق اكتشاف الدهون الحشوية، ينوه الدكتور أحمد سند، بأنها تحتاج إلى فحوصات أشعة مثل التصوير المقطعى المحوسب أو التصوير بالرنين المغناطيسى، لكن هناك أيضًا وسائل بسيطة لمعرفة ما إذا كنت تتراكم الدهون الحشوية الزائدة مثل:

  • حجم الخصر، فعندما يصل حجم الخصر أكثر من 31.5 بوصة، يجب أن يكون ذلك مزعجًا للنساء، وبالنسبة للرجال يبلغ الحد الفاصل 35.5 بوصة.
  • وأيضًا مؤشر كتلة الجسم، فإذا كان مؤشر كتلة الجسم أكبر من 23 كجم لكل متر مربع، فقد يعنى ذلك تراكم الدهون الحشوية الزائدة.
  • وكذلك شكل الجسم، لأن وجود جسم على شكل تفاحة وأرجل نحيفة يشير إلى أن هناك المزيد من الدهون الحشوية.

نصائح للتخلص من الدهون الحشوية

وهناك نصائح عدة للتخلص من الدهون الحشوية منها:

  • ممارسة الرياضة، فقط مارس التمارين الهوائية القاسية لمدة 30 دقيقة على الأقل كل يوم.
  • مع تناول الطعام الصحى، فقط تناول الخضراوات الورقية ومنتجات الألبان مثل الزبادي والجبن والحليب، وتجنب الأطعمة التي تزيد من الدهون الحشوية  مثل الأطعمة المقلية أو المصنعة أو المشروبات الغازية أو الحلوى.
  • بجانب النوم الجيد، قد يكون لدى الأشخاص الذين لا يحصلون على قسط كافٍ من النوم فرصة للحصول على دهون حشوية إضافية؛ لذا نم لمدة سبع ساعات على الأقل كل ليلة.