الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل الدهون الثلاثية تؤثر على القلب؟.. استشاري يكشف العلاقة بينهما

الإثنين 25/مارس/2024 - 07:32 م
هل الدهون الثلاثية
هل الدهون الثلاثية تؤثر على القلب؟


هل الدهون الثلاثية تؤثر على القلب؟.. يعد ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية في الدم ذو تأثير سلبي على صحة القلب، فالدهون الثلاثية هي نوع من الدهون الموجودة في الدم، وعندما تكون مستوياتها مرتفعة، يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين. 

هل الدهون الثلاثية تؤثر على القلب؟

وحول مخاطر ارتفاع الدهون الثلاثية على القلب، يقول الدكتور ياسر النحاس، أستاذ جراحة القلب المفتوح وجراحة القلب بالمنظار والتدخل المحدود:" إن ارتفاع الدهون الثلاثية يمكن أن يؤدي إلى تصلب الشرايين أو تضيقها، وهو ما يعرف بتصلب الشرايين، وهذا يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، كما يمكن أن تكون مرتبطة بمتلازمة التمثيل الغذائي، وهو مجموعة من الحالات التي تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب". 

كيف تتخلص من الدهون الثلاثية في الدم؟

وحول كيف تتخلص من الدهون الثلاثية في الدم؟، يذكر  جراح القلب أن إدارة مستويات الدهون الثلاثية غالبًا ما تتضمن تغييرات في نمط الحياة، مثل اتباع نظام غذائي صحي، وزيادة النشاط البدني، والحفاظ على وزن صحي، مع تجنب الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة، والابتعاد عن شرب الكحول، ومنع تناول السكريات وذلك كله يمكن أن يكون له تأثير كبير في خفض مستويات الدهون الثلاثية. 

إدارة مستويات الدهون الثلاثية غالبًا ما تتضمن تغييرات في نمط الحياة

وقد يوصي الطبيب بالأدوية للمساعدة في خفض مستويات الدهون الثلاثية؛ لذا من المهم العمل بشكل وثيق مع مقدمي الرعاية الصحية لتحديد أفضل خطة علاجية.

ما هو الأخطر على القلب الكولسترول أم الدهون الثلاثية؟

وعن ما هو الأخطر على القلب الكولسترول ام الدهون الثلاثية؟، يوضح الدكتور ياسر النحاس، أن الدهون الثلاثية نوع من الدهون توجد في الدم، وهي مصدر رئيسي للطاقة للجسم، وعندما يستهلك الإنسان طعامًا غنيًا بالسعرات الحرارية ويتناول كمية كبيرة من الكربوهيدرات والدهون، فإن الجسم يحول هذه الدهون إلى دهون ثلاثية ويخزنها في الجسم ليستخدمها في وقت لاحق.

أما الكوليسترول فهو نوع من الدهون الأخرى التي توجد في الدم، وهو يلعب دورًا هامًا في بناء الخلايا والأنسجة في الجسم، وزيادته تعرض الانسان للاصابة في شرايين القلب والجلطات.

ويختلف الفرق بين الدهون الثلاثية وبين الكولسترول في إسلوب امتصاصها وعلاقتها بالصحة، فالدهون الثلاثية عندما تزيد عن المستوى الطبيعي التي تبدأ بـ150 ملغم في الديسيلتر تزيد من خطر الاصابة في الاوعية الدموية مثل الجلطات القلبية، أما الكولسترول فعادة ما ينقسم إلى نوعين: 

  • الكوليسترول الجيد HDL.
  • والكوليسترول السيئ LDL. 

ويؤكد أستاذ جراحة القلب المفتوح ضرورة زيادة الكوليسترول الجيد في الدم بتناول الأطعمة الصحية الغنية بالألياف كالفاكهة والخضروات وزيادة نشاط الجسم، وتقليل الكوليسترول السيئ بترك التدخين وأكل الأطعمة الخالية من الدهون المشبعة والمهدرجة والتي تحتوي على الكوليسترول.