الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة تحذر من الغلوتين الموجود في القمح والحبوب الأخرى.. قد يسبب التهاب الدماغ

الأربعاء 17/أبريل/2024 - 01:30 ص
الغلوتين.. أرشيفية
الغلوتين.. أرشيفية


لجأ علماء في تجربة منهم إلى إطعام الفئران الغلوتين، وهو بروتين موجود في القمح والحبوب الأخرى، ولاحظوا التهابًا في منطقة ما تحت المهاد في أدمغة القوارض، وهو أمر لم تتم رؤيته في الأبحاث السابقة.

إن الثورة الخالية من الغلوتين جارية على قدم وساق، حيث يقوم المزيد والمزيد من الناس بإزالة بروتين القمح من وجباتهم الغذائية. 

في حين أن البعض قد يتخلص من الغلوتين أو يقلل من استهلاك الغلوتين لتحسين الأعراض المرتبطة بمتلازمة القولون العصبي أو مرض كرون، يجب على الأشخاص المصابين بمرض الاضطرابات الهضمية تجنب الغلوتين لأنه يسبب رد فعل للجهاز المناعي الذي يدمر الأمعاء الدقيقة.

أضرار الغلوتين

تشير الأبحاث السابقة إلى أن الغلوتين يمكن أن يعزز زيادة كتلة الجسم والتهاب الزوائد لدى الفئران، ومع ذلك لا يُعرف سوى القليل عن تأثيرات بروتين القمح على الالتهاب العام في الجسم.

شهادة الغذاء الخالي من الغلوتين

الغلوتين يسبب التهاب الدماغ

وفي دراسة جديدة، وجد باحثون من جامعة أوتاجو في مدينة دنيدن بنيوزيلندا، أن اتباع نظام غذائي غني بالغلوتين تسبب في التهاب الدماغ لدى ذكور الفئران. 

ويقول مؤلفو الدراسة إن هذا الاكتشاف مفاجئ ومن المحتمل أن يكون الأول من نوعه في أبحاث الغلوتين.

بالنسبة للدراسة، التي نشرت في مجلة علم الغدد الصماء العصبية في 17 يوليو، قام الباحثون بإطعام الفئران الذكور إما نظامًا غذائيًا قياسيًا قليل الدهون يحتوي على 4.5٪ من الغلوتين - وهي كمية مماثلة لما يستهلكه البشر يوميًا - أو نظام غذائي عالي الدهون بنفس الكمية من الغلوتين. 

 كما قاموا بإطعام الفئران وجبات غنية بالدهون ومنخفضة الدهون دون إضافة الغلوتين.

ووجد الباحثون أن الفئران التي تغذت على نظام غذائي غني بالدهون وغني بالجلوتين اكتسبت المزيد من كتلة الجسم والدهون مقارنة بالقوارض التي تغذت على نظام غذائي غني بالدهون دون بروتين القمح.

علاوة على ذلك، أظهرت الفئران التي تم تغذيتها بنظام غذائي قليل الدهون وغني بالغلوتين زيادة في مستويات البروتين التفاعلي C، وهو مؤشر حيوي للالتهاب.

ووجد العلماء أيضًا أن إضافة الغلوتين إلى نظام غذائي قليل أو عالي الدهون يزيد بشكل كبير من عدد الخلايا المناعية وعدد الخلايا الدبقية الصغيرة والخلايا النجمية في منطقة ما تحت المهاد. 

تلعب الخلايا الدبقية الصغيرة والخلايا النجمية أدوارًا حيوية في الاستجابات المناعية وصيانة الحاجز الدموي الدماغي في الجهاز العصبي المركزي.

يعتقد مؤلفو الدراسة أن هذا هو أول دليل حتى الآن على أن الغلوتين يمكن أن يزيد من التهاب الدماغ، ومن الممكن أن يحدث هذا عند البشر.