الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل من الآمن تناول الدجاج أثناء إنفلونزا الطيور؟

الأربعاء 17/أبريل/2024 - 10:45 م
الدجاج.. أرشيفية
الدجاج.. أرشيفية


إنفلونزا الطيور هو مرض يصيب الطيور في المقام الأول، ولكن كانت هناك حالات قليلة من العدوى البشرية أيضًا، تنتشر بشكل أساسي عندما يكون الشخص على اتصال وثيق بطائر مصاب، لذلك من الأفضل عدم لمس الطيور المصابة (ميتة أو حية) أو ملامسة فضلاتها. 

وسط تفشي إنفلونزا الطيور، بدأ الناس أيضًا في الشكوك حول سلامة تناول الدجاج والبيض، فيما يلي نستعرض إمكانية تناول البيض والدجاج أثناء الإصابة بأنفلونزا الطيور.

ما هي أعراض إنفلونزا الطيور عند البشر؟

وفي معظم الحالات البشرية، كانت فيروسات أنفلونزا الطيور شديدة الإمراض A(H5N1) وA(H5N6) وفيروس أنفلونزا الطيور A (H7N9) هي المسؤولة، وفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها. فيما يلي بعض أعراض أنفلونزا الطيور لدى البشر، وفق "هيلث شوتس":

  • حمى
  • سعال
  • إلتهاب الحلق
  • آلام العضلات
  • تعب
  • صعوبات في الجهاز التنفسي

وفي الحالات الشديدة، يمكن أن تؤدي الأنفلونزا أيضًا إلى الالتهاب الرئوي، ومتلازمة الضائقة التنفسية الحادة، وفشل الأعضاء، والوفاة.

وكان المرض، الذي تم الإبلاغ عنه لأول مرة في فيتنام عام 2003، مسؤولا عن تفشي المرض بين البشر والوفيات في آسيا وأوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط. وتسببت أنفلونزا الطيور في وفاة ما لا يقل عن 356 شخصًا، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

تناول الدجاج أثناء إنفلوانزا الطيور

يقول الدكتور سود إنه من الآمن بشكل عام تناول الدجاج المطبوخ بشكل صحيح، أثناء تفشي إنفلونزا الطيور، ولكن عند طهي الدجاج والبيض، تأكد من أن درجة الحرارة الداخلية هي 165 درجة فهرنهايت، لأن ذلك يمكن أن يقتل البكتيريا والفيروسات، بما في ذلك فيروسات أنفلونزا الطيور، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض.

ولكن يجب عليك فصل الدجاج النيئ عن الأطعمة المطبوخة والأطعمة التي لن تستخدمها في الطهي، بالإضافة إلى طهي جميع أنواع الدجاج ومنتجاته (بما في ذلك البيض) جيدًا قبل تناول الطعام.

تأكد من تخزين الدجاج النيئ في حاوية أو كيس منفصل لمنع العصائر أو السوائل من التساقط على الأطعمة الأخرى.

يجب عليك أيضًا ممارسة النظافة الجيدة لمنع التلوث المتبادل مع الأطعمة الأخرى، ويشمل ذلك غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون بعد التعامل مع الدجاج النيئ وتنظيف الأسطح والأدوات التي تتلامس مع الدجاج النيئ.

تناول البيض أثناء الإصابة بإنفلوانزا الطيور

تعتمد سلامة تناول البيض أثناء تفشي أنفلونزا الطيور أيضًا على كيفية التعامل معه وطهيه لإن طهي البيض حتى يصبح الصفار والبياض متماسكين يضمن القضاء على أي تلوث محتمل بفيروس أنفلونزا الطيور.

تجنب تناول البيض النيئ أو غير المطبوخ جيدًا، بما في ذلك البيض الذي يحتوي على صفار سائل، لأنه قد يحتوي على بكتيريا أو فيروسات ضارة.