الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعد بلع لؤي وائل لاعب المقاولون العرب لسانه.. إسعافات أولية للتعامل مع الحالة

الجمعة 19/أبريل/2024 - 11:13 م
إصابة اللاعب لؤي
إصابة اللاعب لؤي وائل


تعرض لؤي وائل لاعب نادي المقاولون العرب للسقوط على أرض الملعب، خلال إحدى المباريات، بعد ابتلاع لسانه، وتم نقله إلى المستشفى بسيارة الإسعاف.

إصابة اللاعب لؤي وائل

وعقب نقل اللاعب للمستشفى، أجرى عدد من الاطباء،  الإسعافات الأولية اللازمة للحالة، وبعد التدخل الطبي اللازم استعاد لؤي وائل وعيه بعد أن سقط مغشيا عليه، كما استفاق اللاعب وتحدث مع أعضاء الفريق بشكل طبيعي، وكان تشخيص حالته عبارة عن بلع اللسان بعد السقوط القوي أثناء المباراة، إلى جانب اشتباه بارتجاج في المخ.

بلع لسان اللاعب لؤي وائل

وتعرف إصابة بلع اللسان بتعرض الشخص إلى رجوع اللسان نحو الحلق، مما يتسبب في انسداد مجرى التنفس.

لاعب المقاولون لؤي وائل

وتعد إصابة بلع اللسان من الإصابات المنتشرة بين لاعبي كرة القدم، حيث تتسبب في بعض الأحيان إلى وفاة اللاعب نتيجة انقطاع التنفس، وعدم إجراء الإسعافات الأولية بشكل صحيح، ومن المهم أن يعرف جميع الرياضيين والأشخاص العاديين طرق إسعاف هذه الحالة.

أسباب بلع اللسان

وتحدث الإصابة ببلع اللسان التي حدثت مع لؤي وائل عندما يفقد الإنسان الوعي، حيث يرتخي الجسم، بما فيها الفك واللسان ولسان المزمار  فتسقط قاعدةاللسان في مجرى الهواء.

كما تسبب ضربات الرأس وارتجاج الدما، كذلك هبوط الدورة الدموية، وانخفاض نسبة السكر في الدم واختلال التركيز جميعها إلى بلع للسان.

الإسعافات الأولية لبلع اللسان

ويمكن التعامل مع مثل هذه الحالة التي تعرض لهاء اللاعب لؤي وائل عن طريق إرجاع رأس المصاب إلى الخلف والضغط على الفك السفلي.


كما ينصح بإبقاء الفم مفتوحًا لوجود مجرى للهواء ومنع اختناقه، كما ينصح بوضع المصاب على جانبه الأيمن لكي يتنفس بشكل أفضل.

ويفضل وضع المصاب في غرفة العناية المركزة، نظرا لأنه قد يحتاج إلى رجات كهربائية تنشيطية إلى القلب في حالة وجود قصور في الدورة الدموية.