الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة.. تطور جديد بشأن العلاج

السبت 20/أبريل/2024 - 04:49 م
سرطان الرئة
سرطان الرئة


يمثل سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة ما يقرب من 85% من جميع حالات سرطان الرئة، والعلاج المناعي الموجه هو علاج شائع، لكنه لا يصلح للجميع.

ومع ذلك، فإن دراسة جديدة أجراها مركز موفيت للسرطان ونشرت في مجلة Immunity تقدم نظرة ثاقبة حول كيفية تهرب خلايا سرطان الرئة من الجهاز المناعي الوقائي، مما قد يفتح الباب أمام علاجات مناعية جديدة تعتمد على الأجسام المضادة، وفق ما نشره موقع ميديكال إكسبريس.

سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة

يعد سرطان الرئة أحد أكثر أنواع السرطان شيوعًا في جميع أنحاء العالم، ويتميز بارتفاع معدل فتكه.

من بين الأنواع الفرعية لسرطان الرئة، يعد سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة (NSCLC) هو الأكثر شيوعًا، حيث يمثل حوالي 85% من الحالات.

ينشأ سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة في خلايا القصبات الهوائية والحويصلات الهوائية في الرئتين.

تفاصيل الدراسة

تركز الدراسة على جزيء يسمى Jagged2، والذي يلعب دورًا أساسيًا في تغذية العدوانية والقدرة على التهرب المناعي لسرطان الرئة.

يؤدي القضاء على جزيء Jagged2 في أورام الرئة إلى تعزيز توسع مجموعات فرعية من الخلايا المناعية تسمى البلاعم، مع القدرة على التعرف على الخلايا السرطانية وتنشيط الاستجابات المناعية الوقائية، وهذا ما يفسر سبب ارتباط الأورام ذات المستويات الأعلى من Jagged2 بنتائج أسوأ وانخفاض المناعة.

وجد فريق بحث بقيادة باولو رودريجيز، اختصاصي المناعة في موفيت، أن إزالة جزيء Jagged2 من خلايا سرطان الرئة أو استخدام الأجسام المضادة التي تتعرف على Jagged2 أدى إلى تباطؤ نمو الورم وزيادة نشاط الخلايا المناعية الوقائية بوساطة البلاعم.

وقال رودريجيز، رئيس فريق البحث: "عندما تخلصنا من Jagged2، بدأت خلايا سرطان الرئة في التعبير عن المزيد من الجزيئات المسماة DLL1 وDLL4، وعلى عكس Jagged2، ترسل هذه الجزيئات رسالة مختلفة تمامًا إلى الخلايا البلعمية، وتطلب منها القتال ضد الخلايا السرطانية".

وأضاف أن اللاعب الرئيسي في عملية إعادة البرمجة هذه هو جزيء يسمى IRF4.

يؤدي حجب Jagged2 إلى تحفيز البلاعم لتلقي إشارات من الجزيئات DLL1 وDLL4 التي بدورها تنشط مسار إشارات Notch وتدفع IRF4؛ ومن ثم، تستهدف هذه الخلايا البلعمية الخلايا السرطانية وتقضي عليها.

وقال رودريجيز: "هذا الاكتشاف يمكن أن يكون فرصة جديدة لعلاج سرطان الرئة، ومن خلال تفكيك وضع السرطان الخفي وتمكين جهاز المناعة، قد نكون على وشك عصر جديد من العلاجات الفعالة وطويلة الأمد".

يستكشف فريق البحث الطرق الأكثر فعالية لاستهداف Jagged2 في البيئة السريرية وبالاشتراك مع العلاجات المناعية.