الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أمير سعودي نائم منذ 20 عاما.. واستشاري يعلق على مرضه وموعد استيقاظه

الثلاثاء 23/أبريل/2024 - 02:30 م
الامير النائم الوليد
الامير النائم الوليد بن طلال


ما أسباب الغيبوبة الطويلة؟.. احتفلت الأميرة ريما بنت طلال من خلال صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي انستجرام بعيد ميلاد شقيقها الأمير الوليد بن خالد بن طلال، الذي كان قد لٌقب بـ الأمير النائم، إذ دخل في غيبوبة منذ عام 2005؛ نتيجة تعرضه لحادث سير عام 2005 خلال دراسته بالكلية العسكرية، تتسبب في حدوث نزيف بالرأس أبقاه في غيبوبة حتى ذلك اليوم.

جدير بالذكر أن الأمير خالد بن طلال، يصر على إبقاء نجله تحت الأجهزة والمتابعة الطبية أملا في أن يُتم شفائه، فهيا نتعرف خلال السطورالتالية على ما أسباب الغيبوبة الطويلة؟.

ما أسباب الغيبوبة الطويلة؟

وللإجابة عن سؤال ما أسباب الغيبوبة الطويلة؟، يؤكد الدكتور أحمد كامل، أستاذ مساعد جراحة المخ والأعصاب فى كلية طب قصر العينى بجامعة القاهرة، أن الغيبوبة عادة ما تكون عرَض وليست مرضًا، وخلالها يفقد  الشخص الوعى عما يدور من حوله، مضيفا أن الغيبوبة عبارة عن خلل فى درجة الوعى، والذى يُعد من وظائف المخ، فالشخص السليم يستوعب كل ما يدور حوله من حيث الزمان والمكان والأشخاص.

وقد قسّم الدكتور أحمد كامل، الغيبوبة إلى مجموعتين، على النحو التالي:

  • قد ترجع بعض الأسباب لإصابة الشخص ببعض الأمراض،إذ أنه من المحتمل دخول الإنسان في غيبوبة كبدية أو أيضًا غيبوبة السكر أو كذلك غيبوبة الكلى، فضلًا عن الغيبوبة التنفسية، وإذ في حال كان الشخص يتعاطي المواد المخدرة أو أدوية معينة أو مسكرات فقد يتعرض للغيبوبة، أو أخيرًا عند الاختناق أو الغرق.
الأمير خالد بن طلال يقبل نجله "الأمير النائم"
  • فيما يتعلق السبب الآخر للغيبوبة بالمخ نفسه، ففي حال التعّرض لإصابة مباشرة كما يحدث إذا تعرّض الشخص لحادث سيارة وإصابة بالرأس تسفر عن إصابة بالارتجاج أو حدوث النزيف بأنواعه أو كذلك الارتشاح، فضلًا عن احتمالية حدوث التهتك أو الكدمات بالمخ، بالإضافة إلى الإصابة بنزيف فى المخ؛ نتيجة لارتفاع الضغط أو زيادة السيولة أو وجود تشوهات وريدية شريانية أو تمدد شريانى أو وجود ورم فى المخ بأنواعه، فهذه الأسباب قد ينجم عنها دخول الشخص فى غيبوبة.

ما هي أطول مدة في الغيبوبة؟

ولمعرفة الإجابة عن سؤال ما هي أطول مدة في الغيبوبة؟، يؤكد أستاذ المخ والأعصاب أنه ليست هناك مدة محددة لبقاء الشخص فى الغيبوبة؛ إذ قد تبدأ الغيبوبة من بضع دقائق وتصل إلى ما مدة غير معلومة لا نهاية لها، لافتًا إلى أن ذلك يكون حسب سبب الإصابة الأولية المصاحبة وطبيعة المرض الذي يصاب به الشخص.

ويؤكد الدكتور أحمد كامل، أنه في حال سرعة علاج المريض الذي يتعرض للغيبوبة، تكون النتيجة أفضل لإيقاظه.