الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تنبيه الكبد الدهني.. التورم بهذه الأجزاء من الجسم يشير إلى مرض خطير

الجمعة 26/أبريل/2024 - 01:30 م
مرض الكبد
مرض الكبد


مرض الكبد الدهني يمكن أن يتطور إلى تليف الكبد، حيث أوضحت الدكتورة استشاري أول أمراض الكبد وزراعة الكبد أليشا تشوبال، أن مرض الكبد الدهني يحدث عندما يكون هناك تراكم مفرط للدهون في الكبد.

مرض الكبد الدهني

وأوضحت استشاري أمراض الكبد: “في البداية، لن تسبب هذه الحالة أي مشاكل صحية كبيرة ويمكن التحكم فيها بسهولة بمساعدة مشورة الخبراء، ولكن مع تقدم المرض، يتعرض الكبد لمشاكل خطيرة، ويميل إلى الالتهاب والتلف حيث يتم استبدال الأنسجة السليمة بأنسجة ندبية تؤثر على وظائف الكبد.

ويحدث الكبد الدهني أيضًا عند مرضى الكحول، وغالبًا ما يشار إليه باسم AFLD (مرض الكبد الدهني الناجم عن الكحول). حتى أنه يتطور إلى أشكال حادة، مثل MASH (التهاب الكبد الدهني المرتبط بالتمثيل الغذائي، والتهاب الكبد الدهني) أو تليف الكبد مما يؤدي إلى تلف الكبد، وتورم في أجزاء مختلفة أو حتى اليرقان.

أعراض مرض الكبد الدهني

وفقا للدكتور أليشا تشوبال، فإن الهتاب الكبد الدهني يسبب تورم في الساقين والكاحلين، بسبب زيادة الضغط الناتج عن ارتفاع ضغط الدم البابي الناجم عن تلف الكبد المرتبط بمرض الكبد الدهني، ويؤدي تراكم الضغط هذا إلى تراكم السوائل في الأنسجة المحيطة، مما يؤدي إلى التورم.

البطن (الاستسقاء): العلامات القوية لمرض الكبد المتقدم هي الاستسقاء (أي تراكم السوائل داخل تجويف البطن)، حيث يسبب التهاب الكبد وتندبه ارتفاع الضغط في الأوعية الدموية داخل الكبد وهو ارتفاع ضغط الدم البابي، ويمكن أن يؤدي هذا الضغط المتزايد إلى تسرب السوائل من الأوعية الدموية في الكبد إلى تجويف البطن لدى الشخص وقد يصاب بتورم في البطن وعدم الراحة، ومن الضروري دائمًا فحص هذا السائل لاستبعاد الأسباب الأخرى للاستسقاء مثل السل والسرطان.

 

تورم القدمين: بصرف النظر عن التورم في الساقين والكاحلين، يمكن أن يكون هناك وذمة في القدمين عندما يكون الشخص مصابًا بمستوى حاد من مرض الكبد الدهني.
يمكن أن يحدث انتفاخ الوجه وتورم اليد في حالة المرض الشديد.تنبيه الكبد الدهني: التورم في هذه الأجزاء من الجسم يمكن أن يشير إلى مرض شديد

وأشار الدكتورة إلى أنه “عندما يتعلق الأمر بالذكور، يمكن أن يسبب مرض الكبد الدهني الشديد التثدي، وهي حالة تسبب تضخم أنسجة الثدي. تحدث هذه الحالة بسبب الاختلالات الهرمونية بسبب خلل في الكبد وترتبط بفقدان الرغبة الجنسية والعقم. إن التورم في هذه الأجزاء من الجسم يمكن أن يشير إلى مرض الكبد الحاد، وهذه العلامات يمكن أن تحاكي مشاكل صحية أخرى.