الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

التبول الليلي| تعرف على علاقته بالأمراض الأخرى.. ومدى تأثيره على جودة النوم

الإثنين 29/أبريل/2024 - 07:30 ص
التبول الليلي.. أرشيفية
التبول الليلي.. أرشيفية


إذا وجدت نفسك تستيقظ بشكل متكرر أثناء الليل وتحتاج إلى زيارة الحمام بشكل عاجل، فقد تكون مصابًا بحالة تعرف باسم التبول الليلي

على الرغم من أن الأمر قد يبدو بمثابة إزعاج بسيط، فإن التبول في أثناء الليل يمكن أن يكون علامة على حالات صحية خطيرة مختلفة.

وتشمل هذه الحالات داء السكري، والتهابات المسالك البولية، وفرط نشاط المثانة، وتوقف التنفس أثناء النوم، وأمراض الكلى المزمنة، دعونا نتعمق في هذا الموضوع أكثر ونستكشف الآثار المحتملة للتبول أثناء الليل على الصحة.

التبول الليلي

التبول الليلي، أو التبول المفرط في الليل، ليس مجرد علامة على الشيخوخة أو شرب الكثير من السوائل قبل النوم، يمكن أن يكون أحد أعراض الأمراض الخطيرة مثل داء السكري، والتهاب المسالك البولية (UTI)، وفرط نشاط المثانة، وتوقف التنفس أثناء النوم، وأمراض الكلى المزمنة (CKD). 

يمكن أن تسبب هذه الحالات كثرة التبول، وتعطيل النوم، وتؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة إذا تركت دون علاج. من المهم استشارة الطبيب إذا كنت تعاني من كثرة التبول، وخاصة في الليل، من أجل التشخيص والعلاج المناسب.

العلاقة بين التبول الليلي والأمراض الأخرى

التبول أثناء الليل ليس مشكلة معزولة حيث تم ربطه بأمراض خطيرة مثل أمراض القلب والسكري والسكتة الدماغية. 

يمكن أن يكون التبول الليلي المتكرر أحد أعراض هذه الحالات الصحية الأساسية التي يشير وجودها إلى أنه من الضروري طلب المشورة الطبية لعلاج التبول أثناء الليل. 

ويمكن أن يساعد الاكتشاف المبكر وإدارة السبب الأساسي في تخفيف الأعراض ومنع المزيد من المضاعفات وتحسين الصحة العامة.

إدارة التبول الليلي

بمجرد تحديد التبول أثناء الليل، تصبح إدارته أولوية، ويمكن أن يشمل ذلك تغييرات في نمط الحياة مثل تقليل تناول السوائل في المساء، ورفع الساقين لتقليل تراكم السوائل، والحفاظ على وزن صحي، ويمكن أيضًا التفكير في العلاج الطبي، مع التركيز على الأسباب الكامنة. 

قد يقترح مقدم الرعاية الصحية الخاص بك أدوية للسيطرة على الأعراض أو علاج المرض الأساسي الذي يسبب التبول أثناء الليل.

تأثير التبول الليلي على جودة النوم

يمكن أن يؤدي التبول الليلي إلى تعطيل النوم بشكل كبير وتقليل نوعية الحياة، وقد يؤدي هذا الاضطراب إلى مشاكل صحية ثانوية مثل التعب أو تغيرات المزاج أو انخفاض الإنتاجية على سبيل المثال، هناك علاقة معروفة بين مرض جفاف العين (DE) ونوعية النوم. 

تعد اضطرابات النوم شائعة لدى الأشخاص المصابين بـ DE، ويمكن أن يؤدي التبول أثناء الليل إلى تفاقم هذه الاضطرابات، وبالتالي فإن التحكم في التبول أثناء الليل يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تحسين جودة النوم والرفاهية العامة.