الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

النوم بشعر مبلل| تعرفي على الأضرار.. وهذه النصائح يجب اتباعها

الجمعة 03/مايو/2024 - 12:30 ص
النوم بشعر مبلل..
النوم بشعر مبلل.. أرشيفية


سواء كنت تفضل الاستحمام في الصباح أو في الليل، فقد وجدت نفسك مرة على الأقل مجبر على الاستحمام ليلًا والنوم، ولكن هل من الخطأ النوم بشعر مبلل؟ على الرغم من أنه بالتأكيد لن يسبب نزلة برد، كما قد يوحي للبعض، إلا أنه من المحتمل أن يؤدي إلى بعض المفاجآت غير المرغوب فيها، وفيما يلي نستعرض عواقب النوم بشعر مبلل.

أضرار النوم بشعر مبلل:

تلف الشعر

يكون الشعر في أضعف حالاته عندما يكون مبللًا، وبالتالي يمكن أن يسبب الاحتكاك بين شعرك والوسادة تقصفًا أو تقصفًا للأطراف إذا كنت تنام بانتظام بشعر مبلل.

النوم بشعر مبلل.. هل يعرضه للضرر؟ | قناة 218
النوم بشعر مبلل

الالتهابات الفطرية

تعتبر البيئة الدافئة والرطبة أرضًا خصبة لتكاثر الفطريات، وقد يساهم النوم المستمر بشعر مبلل عن غير قصد في الإصابة بحالات فروة الرأس مثل القشرة أو حتى الالتهابات الفطرية الأكثر خطورة.

تلبيد الشعر

على الرغم من أنه لا يضر بصحتك، إلا أن النوم بشعر مبلل يمكن أن يؤدي إلى بعض تسريحات الشعر غير المتوقعة، مما يضعك أمام مشكلة في صباح اليوم التالي.

الحساسية

كما هو الحال مع الالتهابات الفطرية، يمكن أن تكون البيئة الرطبة الناتجة عن الشعر الرطب ملاذًا لعث الغبار، وهو مسبب شائع للحساسية والربو.

إضعاف الشعر

مع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي مزيج احتكاك الوسادة وتأثير الماء على بروتين الشعر إلى إضعاف خصلات شعرك، مما يجعلها تبدو هشة وباهتة.

نصائح يجب إتباعها

لحماية شعرك وفروة رأسك يوصى دائمًا بتجفيف شعرك قبل النوم، إذا لم يكن لديك وقت كاف، جفف بالمنشفة أو استخدم الإعداد البارد في مجفف الشعر لتسريع العملية. 

بدلًا من ذلك، يمكن أن يؤدي استبدال غطاء الوسادة القطني العادي بغطاء حريري إلى تقليل الاحتكاك بالشعر المبلل، إذا كان عليك النوم وهو رطب.

النوم بشعر مبلل قد لا يسبب لك الإصابة بنزلة برد، لكنه قد يسبب بعض النتائج الأخرى غير المرغوب فيها، لذلك من أجل صحة شعرك وفروة رأسك، من الأفضل عدم الاعتياد على النوم بشعر مبلل.