الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما مضاعفات سرطان البنكرياس؟.. استشاري يجيب

الإثنين 06/مايو/2024 - 09:30 م
ما مضاعفات سرطان
ما مضاعفات سرطان البنكرياس؟


ما مضاعفات سرطان البنكرياس؟.. يرغب العديد من الأشخاص في معرفة مضاعفات سرطان البنكرياس، لاسيما الذين يعانون من الإصابة بسرطان البنكرياس أو ذويهم لذا هيا نتعرف خلال السطور التالية على ما مضاعفات سرطان البنكرياس؟.

ما مضاعفات سرطان البنكرياس؟

وعن إجابة سؤال ما مضاعفات سرطان البنكرياس؟، ينوه الدكتور عمرو عبد الرؤف، استشاري جراحة الكبد والبنكرياس والقنوات المرارية، أنه كلما تقدمت مراحل سرطان البنكرياس، يتسبب في حدوث عدة مضاعفات لدى المريض، والتي تشتمل على الأتي:

اليرقان

عادة ما يعاني مريض سرطان البنكرياس من اليرقان أى إصفرار لون البشرة والعينين، كما يكون بون البول داكن والبراز شاحب اللون؛ بسبب انسداد القناة الصفراوية.

الألم الحاد

كما يعاني المرضي من الشعور بألم شديد؛ نتيجة الضغط الزائد للورم السرطاني على الأعصاب في البطن.

انسداد المعدة أو الأمعاء

فضلًا عن احتمالية انسداد المعدة أو الأمعاء؛ نتيجة الضغط عليهم، فضلًا عن إعاقة تدفق الطعام المهضوم من المعدة إلى الأمعاء؛ بسبب امتداد سرطان البنكرياس إلى الأمعاء الدقيقة أو الاثنى عشر.

نموذج هيكلي توضيحي لسرطان البنكرياس

فقدان الوزن

وعادة ما يعاني مرضى سرطان البنكرياس من صعوبة تناول الطعام؛ بسبب  الغثيان والتقيء الناجمين عن علاجات السرطان أو بسبب ضغط الورم على المعدة.

مرض السكر

وكذلك يتسبب سرطان البنكرياس في تدمير الخلايا التي تفرز الإنسولين بالجسك.

سوء الامتصاص

عند الإصابة بسرطان البنكرياس يفقد البنكرياس قدرته على إفراز العصارات الهضمية التي تتضمن إنزيمات لازمة للهضم، ما يسفر عن سوء الامتصاص وفقدان الوزن.

مضاعفات أخرى 

  • الإصابة بالتهاب البنكرياس المزمن.
  • بجانب المعاناة من قصور في وظائف البنكرياس.

هل يشفي مريض سرطان البنكرياس المرحلة الرابعة؟

وبخصوص إجابة سؤال هل يشفي مريض سرطان البنكرياس المرحلة الرابعة؟، يوضح استشاري جراحة الكبد والبنكرياس والقنوات المرارية، أنه خلال المرحلة الرابعة من سرطان البنكرياس يتم علاج المريض من خلال العلاج الكيميائي والذي قد يتسبب في حدوث تقليص حجم الخلايا السرطانية أو إبطاء نموها، منوهًا إلى أن  العلاج الكيميائي يتيح الفرصة أمام المصابين بسرطان البنكرياس خلال المرحلة الرابعة للعيش لفترة أطول ولكنه لا يعالج  المرض نهائيًا.