الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما أهمية فحص عينة الكعب.. وكيف يمكن معرفة نتيجته؟

الثلاثاء 07/مايو/2024 - 10:01 ص
فحص عينة الكعب..
فحص عينة الكعب.. أرشيفية


قال الدكتور محمد أحمد عاشور، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة أن فحص عينة الكعب، تكون عبارة عن عينة دم تأخذ من كعب الطفل حديثي الولادة في الفتره ما بين عُمر 3 أيام لـ 7 أيام من بعد الولادة.

ما أهمية فحص عينة الكعب؟

وأكد أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، أنه من المهم إجراء فحص عينة الكعب لأنه عبارة عن فحص شامل لأمراض خطيرة ممكن تصيب الطفل حديثي الولادة، لأن بعض الأمراض قد تحدث دون ظهور أعراض والتأخير في التشخيص والعلاج ممكن أن يؤدي لقصور في النمو وتأخر عقلي لا رجعة فيه.

ما هو تحليل الكعب للأطفال - موضوع
فحص عينة الكعب

في مصر بيتم فحص مرضين مهمين:

قصور الغدة الدرقية: 

وذكر الدكتور محمد أحمد عاشور، أن هرمون الغدة الدرقية مهم جدًّا للنمو الحركي والعقلي الطبيعي للطفل، وأعراض نقصه تظهر في صورة:

  • صعوبة في الرضاعه.
  • اتساع فتحة الرأس.
  • قلة النشاط والبكاء.
  • النوم الزائد عن المعدل الطبيعي.
  • الإمساك وانتفاخ البطن.
  • كبر حجم اللسان.
  • الإصابة بالصفراء لفترات طويلة عن الطبيعي.

التشخيص المبكر وعلاج نقص هرمون الغدة الدرقية يكون على هيئة أقراص ويلزم بدئه في سن مبكر لتفادي أي مضاعفات وغالبًا يستمر العلاج طوال الحياة.

مرض الفينيل كيتونوريا PKU:

وأوضح أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، أن الفينيل كيتوتوريت مرض وراثي نادر يؤدي إلى تراكم حمض أميني يسمى الفينيل ألأنين داخل الجسم مما يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة قد تصل إلى التأخر العقلي.

يحتاج الطفل إلى التشخيص المبكر وإتباع نظام غذائي متوازن بروتين خالى من الفينيل ألأنين مدى الحياة.

كيفية معرفة نتيجة فحص عينة الكعب؟

ويتساءل الكثير من الناس عن كيفية معرفة نتيجة فحص عينة الكعب، وحول هذا التساؤل يُجيب اخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، أن في حال كانت النتيجة إيجابية والطفل يعاني من مشكل يتواصل أحد من الوحدة الصحية ليخبرك أن العينة غير كافية وأنه في حاجة إلى عينة أخرى لتأكد التشخيص، أما في حالة كان الفحص سلبي الطفل سليم لا يتصل أحد.