الثلاثاء 25 يونيو 2024 الموافق 19 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض ارتفاع الزلال في البول.. واستشاري يكشف خطورته

الخميس 09/مايو/2024 - 10:10 م
أعراض ارتفاع الزلال
أعراض ارتفاع الزلال في البول


أعراض ارتفاع الزلال في البول.. هناك بعض الأمراض والمشاكل الصحية التي يمكن أن تؤثر في وظائف الكلى، وتحول دون قدرتها على منع البروتينات من التسرب عبر البول، ما يؤدي إلى ظهور البروتينات في البول بكميات مرتفعة.

أعراض ارتفاع الزلال في البول 

ويقول الدكتور أحمد سند استشارى الكلى والسكر، إنه غالبًا ما يكون البروتين الأساسي الظاهر في البول في هذه الحالة بروتين الألبومين، وتُعرف هذه الحالة بمصطلح البيلة البروتينية أو الزلال، وإطلاق مصطلح مرض الزلال على هذه الحالة قد لا يكون دقيقًا تمامًا، فالزلال ليس مرضًا قائمًا بحد ذاته، بل علامة على الإصابة بمرض أو مشكلة صحية قد أثرت بالكلى.

كيف يتم اكتشاف الزلال فى البول؟

وفي المراحل المبكرة من اضطراب الكلى غالبًا لا يلاحظ المصاب بالزلال أي أعراض أو علامات تحذيرية، وتكون كمية البروتين المتسرب إلى البول قليلة أو معتدلة فلا يشعر المصاب بأي تغير في بوله، وتكون الطريقة الوحيدة لاكتشاف الإصابة بالزلال من خلال إجراء اختبار للبول في أحد المستشفيات أو المختبرات الطبية.

ما أبرز اعراض ارتفاع نسبة الزلال في البول؟

وعن أبرز أعراض ارتفاع نسبة الزلال في البول، فمع تفاقم الحالة وازدياد الضرر الحاصل على الكلى تزداد كمية البروتين الخارجة مع البول بشكل كبير، وحينها يمكن أن يلاحظ المصاب بعض الأعراض مثل:

مع تفاقم الحالة وازدياد الضرر الحاصل على الكلى تزداد كمية البروتين الخارجة مع البول بشكل كبير
  • رغوية البول أو ظهور فقاعات فيه، وعلى الرغم من أن الزلال أحد الأسباب الرئيسية لظهور البول بشكل رغوي، إلا أن هذا لا يعني حتمية إصابة الشخص بالزلال.
  • انتفاخ اليدين أو الأقدام أو البطن أو الوجه.
  • ضيق أو صعوبة التنفس.
  • التعب والإرهاق، ومواجهة مشاكل في النوم.
  • التبول بكميات زائدة عن المعتاد.
  • الغثيان والتقيؤ.
  • جفاف الجلد والمعاناة من الحكة.

هل الزلال من أعراض الفشل الكلوي؟

وزلال البول عادةً أول علامة للإصابة بأمراض الكلى، والتي تكون دون أعراض في المراحل المبكرة، ويمكن كشف زلال البول عن طريق إجراء تحليل بول روتيني، ما يساعد على الكشف المبكر لمرض الكلى.

متى يكون الزلال خطيرا؟

ويكون الزلال خطر، إذا كان مستوى الألبومين يتراوح من 30 إلى 300 ميكروجرام، فهذا يدل على وجود زلال البول، وإذا تم إجراء الاختبار على عينة بول وكانت النتائج بين 20-200 ميكروجرام فهذا يدل أيضًا على وجود زلال البول، ويجب أن نحافظ على مستوى الألبومين أقل من 30 ميكروجرام.