الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما الفرق بين سكر الدم وسكر البول؟

الثلاثاء 07/مايو/2024 - 08:30 م
ما هو الفرق بين سكر
ما هو الفرق بين سكر الدم وسكر البول؟


ما هو الفرق بين سكر الدم وسكر البول؟.. سؤال هام يشغل بال العديد من الأشخاص الذين يتوقعون إصابتهم بداء السكري أو من لديهم أشخاص بالعائلة يعانون من مرض السكر، فهيا نتعرف خلال السطور القادمة على ما هو الفرق بين سكر الدم وسكر البول؟. 

ما هو الفرق بين سكر الدم وسكر البول؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هو الفرق بين سكر الدم وسكر البول؟، يوضح الدكتور محمد سعد عمر، أخصائي القلب والجهاز الهضمي وعضو الزمالة البريطانية للسكر وأمراض الكلى والمناعة، أن الفرق بين سكر الدم وسكر البول، هو أن سكر البول في أغلب الحالات يعد أحد العلامات التي تشير لارتفاع مستويات السكر في الدم، وهو ما يعني أنه أحد أعراض الإصابة بداء السكري غير المعالج؛ إذ ترتفع نسب السكر في البول مما يدل على ارتفاعه في الدم.

وينوه الدكتور محمد سعد عمر، بأن ارتفاع مستوى السكر في الدم لأكثر من 180 ينتج عنة تسرب السكر من الكلى إلى البول، لافتًا الانتباه إلى أن هذا يشير إلى أن السكر بالدم لدى الشخص غير منتظم ويحتاج للعلاج العاجل.

ويوصي أخصائي القلب والجهاز الهضمي في حال اكتشاف المريض لارتفاع مستوى السكر في البول بضرورة إجراء فحص سكر الدم واستشارة طبيب؛ من أجل تحديد هل هذا المريض مصاب بداء السكري أم لا؟ ومعرفة مدى ارتفاع نسبة سكر الدم ومدى تأثيرها عليه.

طبيب يفحص مستوى سكر الدم لأحد المرضى 

ما هي أعراض ارتفاع السكر في البول؟

وبخصوص إجابة سؤال ما هي أعراض ارتفاع السكر في البول؟، يذكر الدكتور محمد سعد عمر، أن هناك بعض الأعراض والعلامات التي قد تظهر على الشخص عند المعاناة من ارتفاع السكر في البول، والتي تشتمل علة الآتي:

  • الإحساس بالعطش بشكل كبير غير المعتاد.
  • مع كثرة عدد مرات التبول.
  • وملاحظة فقدان الوزن غير المبرر.
  • فضلًا عن وجود كيتونات في البول.
  • وكذلك يشعر المريض بالتعب والضعف.
  • ويكون من السهل استثارة الشخص وتتغير حالته المزاجية سريعًا.
  • بالإضافة إلى الزغللة وعدم وضوح الرؤية.
  • وأخيرًا، يعاني الشخص من التئام القروح ببطء.