الثلاثاء 25 يونيو 2024 الموافق 19 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ماذا تعني كلمة nil في تحليل البول؟.. أخصائي تحاليل يوضح

الخميس 09/مايو/2024 - 10:45 م
معنى nil في تحليل
معنى nil في تحليل البول


معنى nil في تحليل البول.. يصادف الكثير من المرضى كلمة nil فى تحليل البول، ويسارعون إلى سؤال الصيدلى أو الكيميائي في معل التحاليل عن معناها، وهل هى مطمئنة أم لا، معنى كلمة nil في التحليل من ضمن المصطلحات الظاهرة في نتائج تحليل البول الذي يتم إجراؤه من أجل التحقق من أي علامات للأمراض الأكثر شيوعًا، فيُمكن أن يكون جزءا روتينيا من فحوصات الصحة العامة أو من الفحوصات المبكرة التي من خلالها يتم استكشاف الإصابة بأمراض معينة بشكل مُبكر، وهذا ما نوضحه فى السطور التالية حول معنى nil في تحليل البول. 

معنى nil في تحليل البول

ويقول الكيميائي أحمد خضر، أخصائي تحاليل الدم إن رمز nil الذي يكتب بالإنجليزية في تحليل البول، يعبر عن أن مستويات السكر والبروتين والكيتون طبيعية، أثناء فترة القيام بهذا التحليل، حيث إنها عبارة عن حروف مختصرة لكلمة Normal، وهناك عناصر يُعبر عنها مُصطلح nil في تحليل البول، ومن أهمها نسبة البروتين وكمية الرواسب ونسبة تواجد سكر الجلوكوز فضلا عن نسبة البيليروبين والخلايا الظهارية والاسطوانات الكلوية، وما إن ظهرت نتيجة التحليل طبيعية فهذا يعني أنَّ كل النسب المذكورة أعلاه مستوياتها طبيعية.

رمز nil يعبر عن أن مستويات السكر والبروتين والكيتون طبيعية

ما عناصر رمز nil في تحليل البول؟

وحول ما عناصر رمز nil في تحليل البول؟، فهي كما يلي:

  • نسبة البروتين ومعناها أن هناك مجموعة من أنواع البروتينات في البول، كما إن اختفائها بالكامل منه، ويرمز عن Protein بكلمة nil.
  • مستوى الرواسب وهي تشير أنه يوجد أو لا يوجد كتل من  الملح أو الصديد في البول، وتأخذ هذه القيمة nil كما هو معتاد في التقرير للتعبير عن Deposit.
  • كمية وجود السكر الجلوكوز في التحليل، ويكون المستوى الصحي لوجود Glucose في البول هي صفر أي nil أيضًا.
  • نسبة البيليروبين في البول، كذلك عندما تكون بدون مشكلة فسوف تظهر أمامها nil أي غير موجودة، كمية وجود الخلايا الظهارية في التحليل، وغالبًا تكون النسبة بسيطة من 1 إلى 5 في المرأة والرجل على حدٍ سواء.
  • والمستوى الطبيعي لوجود Epithelial cells هو nil.
  • والعناصر الاسطوانية التي يتم إفرازها مع البول في عدد من المشكلات المرضية، ونسبتها لا تتجاوز 5 في أغلب الحالات، ولكن قيمة Casts الطبيعية هي nil.