الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

سبب وفاة والدة الفنان كريم عبد العزيز.. ماذا يجب فعله للوقاية من أمراض الكلى؟

الخميس 09/مايو/2024 - 03:00 م
وفاة والدة الفنان
وفاة والدة الفنان كريم عبد العزيز


توفيت والدة الفناة كريم عبد العزيز سهير عبد العزيز، بعد تعرضها لوعكة صحية، نُقلت على إثرها إلى المستشفى.

سبب وفاة والدة الفنان كريم عبد العزيز

وعن سبب وفاة والدة الفنان كريم عبد العزيز، فقد تعرضت لوعكة صحية، حيث كانت تعاني من مشاكل في الكلى وبعض وظائف الجسم، وتوفيت بعد نقلها للمستشفى، ولكنها لم تعاني من مرض مزمن أو خطير.

ونستعرض ضمن النقاط التالية، أبرز التفاصيل حول سبب مشاكل الكلى، بجانب طرق الوقاية من مخاطر أمراض الكلى.

وفاة والدة الفنان كريم عبد العزيز

ما هي أبرز أسباب التهاب الكلى؟

ووفقا لمايو كلينيك، فإن أسباب التهاب الكلى يرجع لدخول البكتيريا للمسالك البولية، عبر الإحليل وتتكاثر وتنتقل للكلى، ويصاب الأشخاص بعدوى الكلى.

كما أنه من الممكن أن تنتقل البكتيريا عبر الدم للكلى، وفي بعض الحالات المفصل الصناعي أو صمام القلب المصاب قد ينقلان العدوى للكلى.

ويقول الدكتور محمد نصر الله، استشاري أمراض الكلى، إن أعراض أمراض الكلى لا تظهر إلا في وقت متأخر، فلا يصلح انتظار الأعراض نظرا لأن الكلى لا تسبب وجع في أحد الجوانب، ويحدث وجع في الكلى في حالة الإصابة بالحصوة، ومن الممكن يحدث ورم في القدمين كما أنه يوجد في مرحلة متاخرة وفي أمراض الفشل الكلوي الحاد.

هل أمراض الكلى لها أعراض؟

ويوضح طبيب الكلى أنه في حالة وجود حرقان في البول، لا يجب القول إن الشخص يعاني من مرض الكلى فهذا غير صحيح، ولكن المريض الذي بدأت وظائف الكلى تهبط لا يتم اكتشافه إلا في وقت متأخر، حيث يحدث نهجان وغثيان وارتفاع شديد في الضغط.

وعن اكتشاف مرض الكلى لابد من التحليل بشكل دوري وأي شخص تخطى سن الـ 40 لا بد من تحليل الكوليسترول والسكر والكلى، وهناك أشخاص لابد من أن يقوموا بتحليل وظائف الكلى ومتابعتها بشكل مستمر منهم مريض السكر والضغط

كما وجه بضرورة تحليل وظائف الكلى باستمرار من لديهم أمراض مناعية منها مرض الذئبة أو من لديهم حصوات متكررة في مجرى البولي، ومن يحصلون على مسكنات كثيرة لابد من التحليل المستمر لوظائف الكلى.

طرق الوقاية من أمراض الكلى

وفي حالة من كان لديه في العائلة ضعف في وظائف الكلى، ومن يُعالج من ضعف في وظائفها من تكيس أو فشل كلوي ويخضع لغسيل الكلى، لابد من التحليل كل عام لأنه في الغالب لها جانب وراثي.

ولابد من اتباع العلاج كما يقول الطبيب، وفي العموم لابد من الحماية من أمراض الكلى، حيث يجب مراجعة السكر في حالة كان المريض مصابا بالسكر، وقياسه باستمرار وقياس الضغظ وانتظام مستويات السكر والضغط ضروريان للوقاية.

ونصح بضرورة التقليل من المسكنات، والوزن الزائد لابد من فقدانه لمنع مشاكل الكلى مع ممارسة الرياضة،.

 ذكر أن المياه لا تفيد في الحفاظ على وظائف الكلى، والأهم تنظيم مستويات الضغط والسكر والتقليل من المسكنات وتناولها تحت إشراف طبي ومتابعة وظائف الكلى باستمرار.