السبت 22 يونيو 2024 الموافق 16 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما سبب ظهور الحبوب في الوجه بعمر الثلاثين؟.. فتش عن خلل الغدة الدرقية

الجمعة 10/مايو/2024 - 07:00 ص
ما سبب ظهور الحبوب
ما سبب ظهور الحبوب في الوجه بعمر الثلاثين؟


ما سبب ظهور الحبوب في الوجه بعمر الثلاثين؟.. يعاني البعض من ظهور الحبوب بالوجه بعد سن الثلاثين، في حين أن حبوب الوجه المعروفة بحب الشباب عادة ما ترتبط بمرحلة البلوغ والمراهقة، لذا هيا نتعرف خلال السطور القادمةما سبب ظهور الحبوب في الوجه بعمر الثلاثين؟.  
 

ما سبب ظهور الحبوب في الوجه بعمر الثلاثين؟
 

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما سبب ظهور الحبوب في الوجه بعمر الثلاثين؟، فحسبما ورد بموقع"ويب طب" هناك  أسباب متعددة لظهور الحبوب في الوجه بهذا العمر، بعضها نتيجة حدوث تغيرات بالجسم، والبعض الأخر يرجع للعادات الخاطئة التي يتبعها الشخص وتؤثر على البشرة.
ومن أبرز أسباب ظهور حبوب الوجه بعد الثلاثين ما يلي:
 

التغيرات الهرمونية
 

تعد التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال فترة الثلاثينات من العمر أحد اسباب ظهور حبوب الوجه، وعادة ما يلاحظة ظهور الحبوب بصورة أكبر لدى النساء؛ إذ يبدأ هرمون الإستروجين في الانخفاض ما يسفر عن بطء تجدد الخلايا ومن ثم تُصبح البشرة أقل مرونة كما يزداد جفافها.
وكذلك ربما تظهر الحبوب خلال مرحلة الأربعينات مع قرب انقطاع الطمث لدى النساء؛ بسبب حدوث الكثير من التغيرات الهرمونية.
 

الإفراط في تناول السكريات
 

يتسبب الإفراط في تناول السكريات في ظهور حبوب الوجه؛ إذ أنه  يُعيق عمل الكولاجين بشكل طبيعي.
وكذلك الحال عند الإكثار من تناول الأغذية الدهنية والدسمة، والتي ينتج عنها ظهور حبوب البشرة.
 

استخدام مستحضرات التجميل غير مناسبة
 

غالبًا ما تتضمن مستحضرات التجميل مواد كيميائية ضارة بالبشرة، ومع تقدم العمر يكوزنم من الصعب على البشرة أن تقاوم أضرار هذه المستحضرات، ما يسفر عن ظهور مشكلات متعددة بالبشرة كالحبوب.
جدير بالذكر ات روتين العناية بالبشرة الخاص بمرحلة الثلاثينات يجب أن يعتمد على ختيار المستحضرات المناسبة والأقل ضررًا بالبشرة.
 

قلة شرب الماء
  

فتاة تعاني من ظهور حبوب بالوجه  بعد سن الثلاثين


خلال مرحلة الثلاثينات من العمر تزيد فرص جفاف البشرة وتعرضها للإصابة بالالتهابات والحبوب؛ لذا تحتاج لمزيد من الترطيب.
ويشار إلى أنه في حال عدم شرب كميات كافية من الماء تظهر العديد من مشكلات البشرة، ومنها:  الحبوب، وأيضًا التشققات، وكذلك التجاعيد.
 

خلل في وظائف الغدة الدرقية
 

مع التقدم في العمر تتباطىء وظيفة الغدة الدرقية، ما يسفر عن حدوث العديد من مشاكل البشرة خلال مرحلة الثلاثينات، فخلل وظائف الغدة الدرقية عادة ما ينتج عنه جفاف البشرة، كما يضر بصحة الشعر والأظافر.
 

قلة النوم
 

في حال المعاناة من التوتر والقلق يتعرض الشخص لاضطرابات النوم والأرق، ما يُؤثر على إنتاج الكولاجين المسئول عن نضارة البشرة والذي يقلل من تعرضها للإصابة بالالتهابات والحبوب؛ إذ أنه أثناء النوم يزيد تحفيز الخلايا والأنسجة؛ من أجل تجديد البشرة والتخلص من الخلايا الميتة.
 

الاستحمام بالماء الساخن 
 

يعد الاستحمام بالماء الساخن من العادات الخاطئة التي تُؤثر على صحة الجلد والبشرة والشعر؛ إذ أنها تُزيل الزيوت الطبيعية الموجودة بالجلد، ويعرض البشرة للجفاف والتشقق مع ظهور عيوبها.


 

التدخين
 

تتسبب المواد الكيماوية التي توجد بدخان التبغ في تدمير الكولاجين الضروري من اجل تجديد خلايا البشرة والمحافظة على صحتها.
 

الرجيم القاسي
 

في حال اتباع نظام غذائي قاسي لإنقاص الوزن، يحرم الجسم من العناصر الغذائية الضرورية، ومن ثم تتضرر البشرة وتُصبح أكثر عرضة لظهور الحبوب.