الثلاثاء 25 يونيو 2024 الموافق 19 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج حب الشباب المتأخر.. عليك بمضادات الأندروجين

الجمعة 10/مايو/2024 - 05:31 ص
علاج حب الشباب المتأخر
علاج حب الشباب المتأخر


تعد مشكلة ظهور حب الشباب او حبوب الوجه خلال سن متأخرة عقب انتهاء مرحلة المراهقة من الأمور المزعجة للغاية لدى الكثير من الأشخاص؛ لذا يرغبون في معرفة طرق علاج حب الشباب المتأخر، من أجل التخلص من تلك المشكلة والحفاظ على جمال الوجه ونضارته، وهذا ما سنتعرف عليه خلال السطور التالية.    
 

علاج حب الشباب المتأخر
 

وعن علاج حب الشباب المتأخر، فحسبما ورد بموقع"ويب طب"، فحب الشباب يعد من المشكلات الجلدية التي تظهر غالبًا خلال مرحلة المراهقة، ولكن هذه المشكلة أحيانًا تتفاقم حتى بعد بلوغ الشخص عمر الـ 30، أو أيضًا الـ 40 حتى نهاية سن اليأس.
جدير بالذكر أن حب الشباب المتأخر عادة ما يظهر أكثر على الوجه ويكون أقل على الجسم، وعند ظهوره على الوجه، يتركز  بشكل أساسي بالمنطقة السفلية ومنطقة الفك.
وعادة ما تختلف طرق علاج حب الشباب من شخص لآخر؛ تبعًا  للفئة العمرية، ومن أبرز طرق علاج حب الشباب المتأخر أى  حبوب الوجه التي تظهر لدى البالغين، ما يلي:
 

العلاج بالمضادات الحيوية
 

يمكن استعمال المضادات الحيوية؛ لمعالجة حب الشباب، ولكن فور التوقف عن تناولها يرجع حب الشباب مرة أخرى؛ لذا لا ينصح بالاستخدام المنتظم للمضادات الحيوية. 
فعادة ما تستخدم المضادات الحيوية لعلاج غالبية حالات حب الشباب التي تتراوح ما بين المتوسطة إلى الحادة.
 

استخدام حبوب منع الحمل
 

كما أنه يتم اللجوء أحيانًا لاستخدام حبوب منع الحمل لمعالجة حب الشباب، ولكن عند التوقف عن تناولها يعود حب الشباب من جديد لدى معظم الحالات، فضلا عن نتائج هذا العلاج ربما تستغرق عدة أشهر من المداومة على استخدامه.
 

مضادات الأندروجين
 

شاب يعاني من ظهور حب الشباب المتأخر

في العادة يصف الأطباء مضادات الأندروجين، للنساء والمراهقات؛ إذ إنه يعمل على منع تأثير هرمون الأندروجين على الغدد المنتجة للزيوت.
 

الحبوب المضادة لحب الشباب
 

ويمكن كذلك أن يتم علاج حب الشباب المتأخر عن طريق استعمال الحبوب المضادة لحب الشباب والتي تعتمد على مادة فعالة تعرف باسم "أيزوتريتينوين".
يشار إلى أن الأشخاص الذين اتبعوا هذا النوع من العلاجات تمكنوا من التغلب على حب الشباب خلال عمر متقدم.


وعادة ما يتم اتباع هذا العلاج عند فشل طرق العلاج الأخرى في  التخلص من حب الشباب.
يجب التنويه إلى هناك عدة آثار جانبية تنتج عن هذا الدواء، ومن أبرزها ما يلي:

  • مرض الأمعاء الالتهابي.
  • وأيضًا المعاناة من الاكتئاب.
  • فضلًا عن احتمالية حدوث عيوب خلقية.

جدير بالذكر أن حب الشباب عندما يظهر خلال مرحلة متقدمة من العمر يكون له رؤوس أكبر  كالخراجات وتكون في عمق الجلد لذلك يجب أن يكون العلاج داخليًا عن طريق الفم؛ لأنها ببساطة لا تستجيب للعلاج الخارجي.

ما هو الدواء الذي يقضي على حب الشباب؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هو الدواء الذي يقضي على حب الشباب؟، فعادة ما يوصى الأطباء باستعمال الحبوب؛ لمعالجة حب الشباب والتي تتضمن مادة فعالة تسمى " أيزوتريتينوين" كما سبق وذكرنا أعلاه.