الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل ألزهايمر وراثي؟.. دراسة جديدة تجيب

الجمعة 10/مايو/2024 - 10:00 ص
هل ألزهايمر وراثي؟
هل ألزهايمر وراثي؟


هل ألزهايمر وراثي؟.. يعد ألزهايمر إحدى المشكلات الصحية التي يعاني منها الكثيرون خلال الوقت الحالي وخاصة من كبار السن، ويتساءل البعض هل ألزهايمر وراثي؟، وهذا ما سنتعرف عليه خلال السطور القادمة.

هل ألزهايمر وراثي؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال هل ألزهايمر وراثي؟، فحسبما ورد بموقع" CNN Health" يشير الباحثون إلى أن الجين الذي يُعتقد منذ مدة طويلة أنه يزيد من خطورة الإصابة بمرض ألزهايمر يجب أن يتم اعتباره أحد الأشكالً الموروثة من المرض،  أن تفسر هذا الجين المعروف منذ وقت طويل وتوصح ارتباطه بالشكل الشائع من الخرف.

ويوضح مؤلفو الدراسة، أن ألزهايمر قد يعد شكلًا موروثًا متميزًا من المرض، مع ضروة التوصل لطرق متعددة لاختبار المرض وعلاجه.

جدير بالذكر أنه من بين الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بمرض الزهايمر، تعرف الباحثون على  الأشكال العائلية للمرض وحالات متفرقة.

وذكر الباحثون أنه من المُعتقد أن غالبية معظم الحالات تكون متفرقة، ولكنها تتطور خلال مراحل العمر، لافتين الانتباه إلى أن الأنماط العائلية، التي تنجم عن حدوث طفرات في أي من الجينات الثلاثة، والتي تتسبب في الظهور المبكر تكون نادرة؛ إذ تمثل حوالي 2٪ من كافة تشخيصات مرض ألزهايمر، أى شخص من كل 50 حالة.

وحسب النموذج الجديد، تعد حالة واحدة من كل 6 حالات من مرض الزهايمر وراثية أو عائلية.

مسن يعاني من مرض ألزهايمر

ما الذي يسبب مرض ألزهايمر؟

وبخصوص إجابة سؤال ما الذي يسبب مرض ألزهايمر؟، يقول الباحثون:" يعود التقدير المتغير للمخاطر الموروثة إلى ضرروة فهم دور الجين الرابع الذي يحمل المخططات اللازمة لصنع بروتين يحمل الدهون ويعرف بصميم البروتين الشحمي E، الذي يسمى APOE"، موضحين أن  APOE  يقوم بنقل الكوليسترول إلى كافة أنحاء الجسم والدماغ، ومن المُعتقد أنه يقوم بدور في ترسيب أو إزالة لويحات بيتا أميلويد اللزجة، وهي إحدى السمات التي تميز مرض الزهايمر.