السبت 22 يونيو 2024 الموافق 16 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

رغم فوائده الكبيرة.. أشخاص ممنوعون من تناول الفستق

الجمعة 10/مايو/2024 - 06:00 م
الفستق.. أرشيفية
الفستق.. أرشيفية


يحتوي الفستق على العناصر الغذائية الأساسية مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والنحاس، ومضادات الأكسدة والبروتين وفيتامين ب 6 والألياف والكالسيوم والحديد، في الفستق. 

بتناول الفستق ستشعر بالنشاط طوال اليوم، وهذا سوف يساعد في إزالة التعب والضعف من الجسم، على الرغم من أن الفستق له فوائد كثيرة، إلا أن الفستق لا يناسب بعض الناس، وفق موقع indiatvnews. 

أشخاص لا يجب عليهم تناول الفستق؟

مرضى الحساسية: يجب على الأشخاص الذين لديهم حساسية من المكسرات أو البذور عدم تناول الفستق، هذا قد يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، إذا كنت تعاني من الحساسية، فلا تأكل الفستق دون استشارة الطبيب.

مرضى الكلى: إذا كان هناك حصوات في الكلى فلا ينبغي تناول الفستق حيث يوجد مركب يسمى الأوكسالات في الفستق والذي يمكن أن يسبب مشكلة حصوات الكلى، أولئك الذين يعانون من مشكلة حصوات الكلى يجب عليهم عدم تناول الفستق، وهذا قد يتسبب في تكوين الحجارة مرة أخرى.

أولئك الذين يريدون إنقاص الوزن: أولئك الذين يريدون الحد من السمنة يجب عليهم تناول الحد الأدنى من الفستق، لأن تناول المزيد يزيد من السعرات الحرارية، تناول الفستق يمكن أن يزيد من السمنة بدلا من الحد منها، وهذا يعني أن الأشخاص الذين يقومون برحلة لإنقاص الوزن أو اتباع نظام غذائي يجب عليهم تجنب الفستق.

في حالة وجود مشاكل في الجهاز الهضمي: يعاني بعض الأشخاص من مشاكل في الجهاز الهضمي ويجب عليهم عدم تناول الفستق. تناول الفستق بشكل أقل خاصة خلال فصل الصيف، طبيعته حارة مما قد يسبب مشاكل مثل عسر الهضم والحموضة والإمساك، تناول الكثير من الفستق يمكن أن يسبب حرارة في المعدة.

المرضى الذين يتناولون الدواء بانتظام لأي مرض: يجب على الأشخاص الذين يتناولون الدواء بانتظام لأي مرض أن يأخذوا نصيحة الطبيب قبل إدراج الفستق أو أي طعام من هذا القبيل في نظامهم الغذائي، في بعض الأحيان يمكن أن يسبب استهلاك الفستق آثارًا جانبية مع بعض الأدوية.

الأطفال الصغار: لا ينبغي إعطاء الفستق للأطفال الصغار. في كثير من الأحيان يأكل الأطفال الفستق دون مضغه، أي أنهم يبتلعونه بحيث يكون هناك خطر أن يعلق الفستق أو القطعة بأكملها في الحلق، وفي بعض الأحيان في المواقف الخطيرة قد يختنق الطفل.