الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أطباء يكتشفون ورما نادرا لشاب يعاني من آلام حادة في البطن بإيطاليا

الجمعة 10/مايو/2024 - 05:42 م
إجراء عملية ورم نادر
إجراء عملية ورم نادر


اكتشف الأطباء بمستشفى كاستيلي في أريشيا ورما نادرا خارج الغدة الكظرية وهذا الورم خطير يسبب مشاكل في القلب والأوعية الدموية ويسبب ضغطا على الأعضاء المحيطة به وبالتالي يسبب الوفاة.

اكتشاف ورمًا نادرًا لشاب يعاني من آلام حادة في البطن

وصرح الأطباء بوصول شاب يبلغ من العمر 18 عامًا  إلى غرفة الطوارئ كان يعاني من آلام شديدة في البطن، وتم إسعافه على الفور بمسكنات عديدة ولكن دون جدوى.

وشخصه الأطباء بأنه مصاب بورم نادر جدا، يحدث بمعدل حالة واحدة في المليون ويصعب تشخيصه.

وقد تم عمل الفحوصات اللازمة للشاب عن طريق الأشعة المقطعية لبطنه، واكتشف الأطباء"وجود ورم كبير ومستدير يبلغ طوله نحو 7 سم، غني بالأوعية الدموية، على الجانب الأيسر من الشريان الأورطي البطني"، وخضع المريض على الفور لاختبارات كيمياء الدم، وعلامات الأورام، والأشعة المقطعية لكامل الجسم، ومخطط كهربية القلب مع تقييم القلب ومخطط صدى القلب والتصوير بالرنين المغناطيسي للبطن، وتمت متابعة المريض على الفور من قبل فريق متعدد التخصصات يتكون من جراحين عامين وجراحي الأوعية الدموية وأطباء المسالك البولية وأخصائيي الأشعة، وأخصائيي الأشعة التداخلية وأخصائيي الغدد الصماء وأطباء الأورام وأطباء التخدير.

وعلى الفور قد تم إجراء عملية جراحية معقدة بمشاركة الأطباء في مختلف التخصصات الطبية، وقد تم استئصال الورم.

وبعد فترة نقاهة قصيرة في قسم الجراحة العامة، خرج الشاب بحالة جيدة ودون مضاعفات، وتمت إزالة الورم بالكامل، وبالتالي لم تعد هناك حاجة إلى علاجات أخرى.