الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نصائح لمرضى قرحة المعدة.. تجنب الكافيين وتناول الأرز بالحليب

الأحد 12/مايو/2024 - 11:00 ص
قرحة المعدة
قرحة المعدة


قرحة المعدة mide ülseri، يحدث تقرح في بطانة المعدة بعد تأكل الطبقة السميكة من المخاط الذي يقوم بدوره في حماية المعدة من الأحماض الهضمية، حيث يتم تآكل النسيج الذي يغطي المعدة نتيجة التعرض لهذه الأحماض، مما يؤدي لحدوث القرحة.

أعراض قرحة المعدة

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز النصائح التي تحمي من مخاطر قرحة المعدة ومضاعفات المرض، حيث إن قرحة المعدة تاتي بأعراض منها ما يلي:-

  • ألم المعدة وفقدان الوزن وضعف الشهية
  • الغثيان والانتفاخ في البطن
  • الشعور الدائم بالشبع
  • ألم يزول مع تناول ادوية الحموضة
  • الإصابة بفقر الدم
  • القيء مصحوب بدم

نصائح لمرضى قرحة المعدة لتجنب مخاطر المرض

قالت الدكتورة ياسمين المهدي، أخصائية التغذية والسمنة والنحافة، إنه بجب على مرضى قرحة المعدة أن يتجنبون مجموعة من الأطعمة الضارة؛ حيث يجب الحرص على تناول مأكولات صحية لمنع مضاعفات المرض.

قرحة المعدة

الابتعاد عن المقليات والوجبات السريعة

وأوضحت طبيبة التغذية أنه ينصح بتناول الطعام الخفيف الصحي والابتعاد عن المقليات والاطعمة السريعة والوجبات الجاهزة الغنية بالدهون الضارة.

تناول وجبة خفيفة مل 4 ساعات وابتعد عن الكافيين

ونصحت استشارية التغذية العلاجية، بضرورة تناول وجبة خفيفة كل 4 ساعات، مع التقليل من تناول المنبهات والابتعاد عن الكافيين والمشروبات الغنية به، وتناول الحليب البارد للتقليل من ألم القرحة.

تناول المشروبات الدافئة 

ووجهت بضرورة الحرص على تناول المشروبات الدافئة كالينسون والبابونج والبردقوش، فضلا عن الابتعاد عن تناول الأطعمة الدسمة والمشبعة والدهون الضارة واستبدالها بالصحية المناسبة للمعدة.

ابتعد عن الكرنب والفول

واكدت على ضرورة الابتعاد عن تناول الكرنب والفول والابتعاد أيضا عن الحمضيات كالليمون والبرتقال في حالة كنت مصاب بقرحة المعدة، فضلا عن تجنب تناول الأدوية على معدة فارغة، والافضل تناول الاطعمة ثم الدواء المناسب لك.

تناول التمر وابتعد عن التوتر

وكشفت عن ضرورة الحرص على تناول التمر، حيث يعتبر من ضمن الأشياء الجيدة لمريض قرحة المعدة، مع ضرورة المحاولة للتقليل من التوتر والقلق قدر الإمكان وضرورة النوم الجيد.

تناول الأرز بالحليب

وأوضحت أنه يجب تناول الأرز بالحليب، والإكثار من تناول البطاطس المسلوقة والكوسة، وهذه الاطعمة مفيدة في حالة كنت تعاني من تقرحات في المعدة.