الثلاثاء 25 يونيو 2024 الموافق 19 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طبيب يحذر من تناول المياه في الصيف بهذه الطريقة.. تسبب السرطان

الإثنين 13/مايو/2024 - 06:00 ص
زجاجة بلاستيك
زجاجة بلاستيك


في فصل الصيف ومع ارتفاع درجات الحرارة، يحرص عدد كبير من الأشخاص على تناول المياة في الزجاجات البلاستيكية المعبأة في الخارج.

ولكن يحذر العديد من خبراء الصحة من تناول المياة المعبأة في الزجاجات البلاستيكية، نظرا لما يشكل خطورة كبيرة على الصحة.

البلاستيك

طبيب يحذر من تناول المياه في الصيف بهذه الطريقة

وحذر الدكتور سوراب سيثي، طبيب الجهازالهضمي، من تناول المياه في الزجاجات البلاستيك، حيث تكون غير صالحة للشرب في الصيف، نظرا لأن الزجاجات البلاستيكية نانوية سامة، وتسبب أورام سرطانية.

كما أنه في حالة تناول المياة في الزجاجات البلاستيكية في موسم الصيف، من الممكن أن يتعرض الشخص للإصابة بالعقم، ناصحا بضرورة تناول المياة بعيدا عن الزجاجات البلاستيكية، حسب ما أكده طبيب الجهاز الهضمي.

ولفت طبيب الجهاز الهضمي، إلى أن هذه الجسيمات يكون لديها القدرة على اختراق الخلايا البشرية وتدخل لمجرى الدم والأعضاء الرئيسية. 

ونصح طبيبة الجهاز الهضمي، بضرورة تناول المياه في أدوات مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ، ومن المقرر أن تكوون قابلة لإعادة الاستهلاك لشرب المياة مرة أخرى.

لماذا الشرب في البلاستيك يضر بالصحة في الصيف؟

وأكد طبيب الجهاز الهضمي، بالامتناع عن تناول المياة في البلاستيك لما يشكل خورة على الصحة، نظرا لأن الرارة تتسبب في إطلاق المزيد من المواد البلاستيكية الدقيقة في الزجاجة التي تتناول منها المياة.

ولا يقتصر الامر على الزجاجة البلاستيية وحدها بل أن مياة الصنبور نفسها تهدد الصحة، وتحتوي على سموم ضارة بالجسم، ولكن المخاوف زادت بشأن البلاستيك في الفترة الأخيرة.

ونشرت دراسة أجريت عام 2023، تفاصيل حول النماذج البيولوجية والمؤشرات الحيوية من أجل تحديد التأثيرات السامة للجسيمات النانوية عند الاستهلاك.

ويقول الخبراء أن الجزئيات البلاستيكية تؤدي لموت الخلايا، وتتسبب في إجهاد الأكسدة، مما تؤدي لحدوث تلف في الحمض النووي، فضلا عن مشاكل أخر منها استجابات التهابية مرتبطة بالأورام.

وحسب العديد من الدراسات، تأكد أن التعرض للجسيمات الصغيرة البلاستيكية يسبب تشوهات في القلب وضعف وظائفه، ولكن مازال الخبراء يبحثون أكثر بشان تفاصيل المياة المعبأة وتأثيرها السيء على الصحة، وما زال هذا سابقا لأوانه بشأن التحذيرات الشديدة، حول الزجاجات البلاستيكية، حسب قول إدارة الغذاء والدواء (FDA).