الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

4 طرق فعالة تساعد طفلك على التسنين والجلوس والمشي بسرعة

الإثنين 13/مايو/2024 - 03:30 ص
المشي للطفل
المشي للطفل


هناك مجموعة من الطرق الفعالة والتي يجب اتباعها وتساعد الطفل على المشي والتسنين والجلوس سريعا؛ حيث يجب متابعة الطبيب باستمرار؛ لكي لا يتأخر الطفل في التسنين والمشي وينمو بطريقة طبيعية وفي المواعيد المحددة.

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول الطرق الفعالة التي تساعد الطفلك على التسنين والجلوس والمشى بطريقة سريعة.

طرق فعالة تساعد طفلك على التسنين والجلوس والمشى بسرعة

ونصحت الدكتورة ندى فتحي، أخصائية طب الأطفال وحديثي الولادة، بضرورة الحرص على جعل الطفل يجلس في الشمس حوالي 3 مرات أسبوعيا في الفترة من 8 الصبح لـ 10 صباحا.

وأشارت طبيبة الأطفال إلى ضرورة الاهتمام بإعطاء للطفل فيتامين د في وقته المناسب، وبالجرعات المحددة، حيث يفضل تقديم حوالي 400 وحده دولية مره واحده في اليوم قبل العام الأول، ومن المفترض تقديم للطفل حوالي 600 وحده د يوميا وهذا بعد مرور العام الأول.

ولفتت طبيبة الأطفال إلى ضرورة تقديم للطفل صفار البيض، وهذا يكون بعد إتمام الشهر السادس من عمر الطفل، ولا بد من التحدث مع الاطباء حول النظام الغذائي الصحي المناسب للطفل.

وأكدت على انه من الممكن إضافة صفار البيض إلى لبن الرضاعة سواء الطبيعية أو الصناعية، مع الحرص على خفقهم جيدا وتقديمهم للطفل، مع ضرورة إعطاء للطفل السمسم والشوفان من بعد نهاية الشهر السادس من العمر.

تأخير الجلوس عند الطفل

وعن سبب تأخير الجلوس عند الطفل، من المعتاد أن الطفل يجلس من الشهر الرابع للسادس ويتقن الجلوس للشهر الثامن وفي حالة التأخير لابد من استشارة الطبيب، وهذا يكون بسبب مرضي أو عدم ترك للأطفال مساحة للجلوس والتجربة.

تأخير المشي عند الطفل

وعن سبب تأخير المشي عند الطفل، يبدأ الطفل فى المشى ما بين عمر 9 لـ عام وشهر، ويتقن المشي لـ 14 شهرا، وفي حالة الوصول لسن عام ونصف دون مشي يجبمراجعة الطبيب فمن الممكن أن يكون سبب عضوي أو لأي سبب أخر، ولابد من مراجعة الطبيب المختص.

تأخير التسنين عند الطفل

الطفل يسنن في عمر 6 شهور، وفي حالة الوصول للعام الأول دون تسنين يعتبر تأخر ولابد من مراجعة الطبيب.