السبت 22 يونيو 2024 الموافق 16 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كم عدد الوجبات المناسبة في اليوم؟.. خبير تغذية يُجيب

الإثنين 13/مايو/2024 - 04:31 ص
نظام غذائي
نظام غذائي


من المعروف أن الوجبات الرئيسية في اليوم هم 3 وجبات، وهناك بعض الأشخاص يبحثون عن الوجبات المناسبة للصحة ويتحدثون مع أطباء التغذية العلاجية لمعرفة المقدار المناسب والكمية المناسبة على مدار اليوم.

كم عدد الوجبات المناسبة في اليوم؟

وقال الدكتور مايكل موسلي، خبير التغذية، إن هناك بعض الأطباء يطلبون أكثر من وجبة صغيرة على مدار اليوم، بهدف خسارة الوزن، رافضا تناول العديد من الوجبات في النظام الغذائي اليومي.

وكشف دراسات أشارت إلى أنه إذا تناول الشخص وجبتين بنفس السعرات الحرارية التي يتم توزيعها على أكثر من وجبة صغيرة في اليوم، ستكون النتيجة واحدة ومن المفترض إنقاص الوزن في الوجبتين أيضا.

نظام غذائي 

وحذر خبير التغذية من زيادة عدد الوجبات في اليوم، لأنه يضر بعملية التمثيل الغذائي، ويسبب مشكلة في مستويات السكر في الدم، والأفضل مراجعة الطبيب والحرص على التقليل من الوجبات المتعددة لمنع تناول الطعام على مدار اليوم.

ويوضح أن الشخص العادي يتناول 3 وجبات يوميا، وهو وجبات الفطور والغداء والعشاء، والعديد من الاطباء يطالبون بالمزيد من الوجبات مع تقليل الوجبة على مدار اليوم.

لا يجب تناول الوجبات الصغيرة المتعددة 

ونصح بضرورة تناول وجبتين بدلا من 3 وجبات ويكون له تأثير إيجابي على الصحة، مع الالتزام بالسعرات الحرارية المناسبة على مدار اليوم، وهذا في حالة اتباع حمية غذائية مناسبة وعلى سبيل المثال حمية  The Very Fast 800.

وأشار طبيب التغذية إلى ضرورة ممارسة التمارين، فهي مفيدة للصحة ولكنها ليست بالضرورة تعمل على لحرق الدهون وتقاوم أمراض القلب.

ولفت طبيب التغذية إلى ضرورة تناول وجبتين في اليوم، وهذا يجعل الشخص يتناول طعام أقل، كاشفا عن عدد الوجبات المناسبة في اليوم والافضل تناول وجبات كبيرة بدلا من الصغيرة المتعددة.

وجبتان أفضل على مدار اليوم 

وعلل بأنه في حالة تناول وجبتين على مدار اليوم يكون هذا أفضل لتحقيق السعرات الحرارية اليومية والتي يحتاجها الشخص وبالإضافة إلى تقليل الوجبات الخفيفة المتعددة.

ومع مرورالوقت يجد الشخص نفسه اعتاد على الوجبات القليلة وتقليل الرغبة الشديدة في تناول الطعام على مدار اليوم.