السبت 22 يونيو 2024 الموافق 16 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أخصائية تكشف خرافات حول تغذية الأطفال.. بينها «الملح ليس خطرا مثل السكر»

الأحد 12/مايو/2024 - 07:00 ص
تغذية الطفل
تغذية الطفل


هناك مجموعة من الخرافات والمعتقدات الشائعة عند الأمهات وتعتقد أنها صحيحة عند تغذية الاطفال ولكنها خطيرة وليس لها أي أساس من الصحة.

خرافات حول تغذية الأطفال

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز الخرافات حول تغذية الأطفال، والتي تعتقد صحتها الأم مما يشكل خطورة على صحة الطفل وهي عادات سيئة وخطيرة في حالة اتباعها؛ حسب ما أكدته الدكتورة داريا خايكينا، أخصائية الغدد الصماء.

اللبن الكثير مفيد للطفل 

ومن ضمن الخرافات حول تغذية الاطفال، تقول إن الطفل يحتاج للحليب الكثير للتغذية الجيدة ولكن هذا غير صحيح، فعل الرغم من ان الحليب مصدر جيد للكالسيوم إلا أنه يحتوي على نسبة من السعرات الحرارية ويسبب زيادة في وزن الطفل، لذا لا ينصح بالإفراط في تناوله، لأن الطفل لا يكون قادرا على تحمل اللاكتوز.

تغذية الطفل 

الوجبات المليئة بالسكر مفيدة للطفل

وتضيف: «المعتقد الخاطئ عند معظم الأمعات أن الوجبة الخفيفة المليئة بالسكر في الصباح مفيدة للطفل، ولكن احتوائها على السكر يضر بصحته، والافضل عند تقديم الفطور للطفل لا بد من أن يكون غني بالبروتين والألياف مثل الشوفان المليئ بالفواكه والثمار اللذيذة الصحية».

الملح ليس خطرا على الصحة كالسكر

وعن هذه المقولة، تقول طبيبة الغدد الصماء، إن الإفراط في تناول الملح يشكل خطورة على الضغط والأفضل استخدام التوابل والأعشاب بدلا من الإفراط في الملح لمنع الإصابة بالمخاطر الصحية.

الدهون القليلة أفضل

ويعتبر المعظم أن الدهون القليلة أفضل، ولكن الدهون تكون ضرورية لوظيفة الدماغ، ولا ينصح باستبعادها تماما، والافضل تناول دهون صحية من المكسرت والبذور والزيوت، والابتعاد عن الدهون الضارة التي تشكل خطورة على صحة الجسم، حسب ما أكدته أخصائية الغدد الصماء.

بعد 3 سنوات يحتاج الطفل لتناول لتر ونصف من المياة يوميا

وهذه المقولة خاطئة، حيث إنه لا يجب جعل الطفل يتناول الكثير من المياه، وكمية المياه التي يتناولها الطفل لا بد أن تكون مناسبة لوزنه وطوله وحياته، ومع اتباع نظام غذائي جيد مفيد للطفل.