الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

استشاري يوضح أسباب الإصابة بعين السمكة وطرق الوقاية

الإثنين 13/مايو/2024 - 02:30 ص
عين السمكة
عين السمكة


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول عين السمكة أو السنطة، وكيفية الإصابة بها والأسباب وطرق الوقاية اللازمة وطرق انتقال العدوى.

عين السمكة أو السنطة

يقول الدكتور أيمن حسين، استشاري جراحة عامة؛ إن عين السمكة يطلق عليها السنطة أو مسمار اللحم أو الكاللو، كاشفا عن أسبابها وطرق الوقاية منها.

عين السمكة 

الإصابة بعين السمكة 

ويشير استشاري الجراحة العامة، إلى أن عين السمكة عبارة عن مرض مُعدٍ يُصيب جلد الإنسان نتيجة الإصابة بفيروس يطلق عليه «فيروس الورم الحليمي البشري HPV».

كيف تحدث الإصابة بعين السمكة 

يُصيب فيروس HPV طبقة الكرياتين في الجلد ويتسبب في ضعفها والخشونة وتكوين الورم الحميد، ويتسبب في ضعف مناعة الشخص المصاب.

أسباب الإصابة بعين السمكة

وعن أسباب الإصابة بعين السمكة، يقول استشاري الجراحة العامة، أنه يحدث ضعف لمناعة الشخص مع التعرض لفيروس الورم الحليمي البشري.

طرق انتقال عدوى عين السمكة

وعن طرق انتقال عدوى عين السمكة، من المعروف أنه يتم نقل الفيروس من شخص لأخر؛ وهذا يحدث بسبب تلامس الشخص المصاب، والتعرض للخدوش فمن السهل تظهر الإصابة.

كما أنه يتم انتقال العدوى عن طريق ملامسح الأسطح التي تحتوي على الفيروس، مثل ما يوجد في الحمامات العامة للسباحة.

فيما ينتقل الفيروس من الشخص نفسه للاخر نتيجة لقضم عين السمكة، مع تعريض جزء آخر من الجسم للإصابة بالفيروس.

طرق الوقاية اللازمة من عين السمكة

وعن طرق الوقاية اللازمة من عين السمكة، يقول استشاري الجراحة العامة، إنه يجب عدم ملامسة عين السمكة لشخص آخر، وخاصة للأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة.

كما نصح استشاري الجراحة العامة، بعدم محاولة قص وقضم عين السمكة لعدم انتقالها في أماكن أخرى لنفس الشخص، فضلا عن ضرورة ارتداء الأحذية المخصصة في حمامات السباحة.

لا ينصح باستخدام أغراض الشخص المصاب من المناشف والأدوات الشخصية، حيث يجب الالتزام بالأغراض الشخصية لك فقط، ولا ينصح بمشاركتها مع الآخرين لكي لا يكون الشخص مصابا بعين السمكة وتنتقل الإصابة لك بسهولة.