الثلاثاء 25 يونيو 2024 الموافق 19 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

6 حلول منزلية سريعة لألم الأسنان يمكنك تجربتها.. معجون الأسنان بينها

الإثنين 13/مايو/2024 - 12:30 م
ألم الأسنان.. أرشيفية
ألم الأسنان.. أرشيفية


يمكن أن تكون المعاناة من ألم الأسنان أمرًا مزعجًا للغاية ومزعجًا للحياة اليومية؛ وبالتالي، فمن الضروري رؤية طبيب الأسنان للتشخيص والعلاج المناسب. 

وقالت الدكتور أنجانا ساتياجيت، رئيسة قسم طب الأسنان في مستشفى أرتميس، جوروجرام، هناك العديد من الحلول السريعة والعلاجات المنزلية التي يمكن أن تساعد في تخفيف آلام الأسنان بشكل مؤقت. 

علاجات منزلية لألم الأسنان

من زيت القرنفل إلى الشطف بالمياه المالحة، إليك ستة علاجات فعالة يمكنك تجربتها:

  • زيت القرنفل

 يحتوي زيت القرنفل على الأوجينول، وهو مركب مخدر ومطهر طبيعي يمكن أن يساعد في تخدير الألم وتقليل الالتهاب المرتبط بألم الأسنان. 

لاستخدام زيت القرنفل، انقع كرة قطنية أو قطعة قطن في الزيت واعصرها للتخلص من الفائض قبل وضعها مباشرة على السن أو اللثة المصابة. 

يمكنك أيضًا تخفيف زيت القرنفل بزيت ناقل مثل زيت الزيتون وتدليكه بلطف على المنطقة المؤلمة.

ألم الأسنان
  • شطف المياه المالحة

 شطف المياه المالحة هو علاج منزلي بسيط ولكنه فعال لتخفيف آلام الأسنان. تساعد المياه المالحة على تقليل الالتهاب وقتل البكتيريا وتعزيز الشفاء. 

لعمل غسول بالمياه المالحة، قم بإذابة ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ وتمضمض بها في فمك لمدة 30 ثانية تقريبًا قبل بصقها، كرر هذا عدة مرات في اليوم حسب الحاجة لتخفيف الألم.

كيس ثلج

 إن وضع كيس ثلج أو كمادة باردة على الجزء الخارجي من الخد بالقرب من السن المؤلم يمكن أن يساعد في تخدير المنطقة وتقليل التورم. 

لف بعض مكعبات الثلج بقطعة قماش رقيقة أو منشفة، وضعها على المنطقة المصابة لمدة 15-20 دقيقة في كل مرة، تأكد من أخذ فترات راحة بينهما لمنع حرق الجليد.

  • شاي النعناع

 يحتوي شاي النعناع على خصائص مخدرة طبيعية، ويمكن أن يساعد في تخفيف آلام الأسنان، ولذلك قم بتحضير كوب من شاي النعناع، واتركه ليبرد قليلًا، ثم تمضمض به في فمك لبضع دقائق قبل بصقه، بدلًا من ذلك يمكنك وضع كيس شاي مستعمل مباشرة على السن المؤلم للتخفيف من الألم.

  • معجون الثوم

يحتوي الثوم على خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات، يمكن أن تساعد في تقليل آلام الأسنان ومنع العدوى. 

اسحق فصا من الثوم للحصول على معجون، ثم ضعه مباشرة على الأسنان أو اللثة المصابة. 

اتركه لبضع دقائق قبل شطف فمك جيدًا بالماء، كرر هذه العملية عدة مرات في اليوم حسب الحاجة.

  • مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية

يمكن أن توفر مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs) مثل الإيبوبروفين أو الأسيتامينوفين راحة مؤقتة من ألم الأسنان والالتهابات.

 اتبع تعليمات الجرعة الموجودة على العبوة وتجنب تجاوز الجرعة الموصى بها، من الضروري استشارة أخصائي الرعاية الصحية قبل تناول أي دواء، خاصة إذا كنت تعاني من أي حالات صحية كامنة أو تتناول أدوية أخرى.