الثلاثاء 25 يونيو 2024 الموافق 19 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يؤدي نقص الحديد الى الاكتئاب؟.. استشاري يوضح

الثلاثاء 14/مايو/2024 - 07:30 ص
هل يؤدى نقص الحديد
هل يؤدى نقص الحديد الى الاكتئاب؟


يعتبر فيتامين ب 12 والحديد من العناصر الغذائية الرئيسية، حيث يلعبان دورًا حيويًا في الوقاية من العديد من الأمراض، ويعد الحديد مكونًا مهمًا في الهيموجلوبين الذي يحمل الأكسجين إلى أجزاء مختلفة من الجسم، لكن نقص الحديد غالبا ما يؤدي إلى آثار ضارة حتى على الصحة العقلية، وبالتالي، من المهم الحفاظ على مستوياته معتدلة من أجل تجنب المرض.

هل يؤدى نقص الحديد الى الاكتئاب؟

ويقول الدكتور أحمد سند استشاري الأمراض الباطنة والسكري أن نقص الحديد هو أكثر أنواع نقص المغذيات انتشارًا، وقد يؤدي نقصه إلى فقر الدم الناتج عن فقدان الدم المفرط أو نقص الحديد في الدم كما أنه يؤدي إلى الإرهاق المستمر، ما يمنع الجسم من القيام بالأنشطة البدنية وينتج عن عدم وجود ما يكفي من الحديد في الجسم، ولكي يصنع الجسم الهيموجلوبين، وهو المكون الحامل للأكسجين في خلايا الدم الحمراء، فيلزم وجود كمية كافية من الحديد.

علاقة الاكتئاب بنقص المعادن 

وتشير دراسات إلى أن فقر الدم الناجم عن نقص الحديد يمكن أن يزيد من فرصة إصابة الشخص بالاكتئاب، حيث يمكن أن تنتج الكميات المنخفضة من السيروتونين، وهو ناقل عصبي مهم ومثبت للمزاج، عن نقص الحديد.

فقر الدم الناجم عن نقص الحديد يمكن أن يزيد من فرصة إصابة الشخص بالاكتئاب

نقص الحديد يسبب القلق وضباب الدماغ 

ونظرًا لأن الحديد ضروري لوظائف الدماغ التي قد تؤثر على السلوكيات النفسية، فإن انخفاض مستويات الحديد يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بعدد من حالات الصحة العقلية، بما في ذلك القلق والاكتئاب، والقلق من أعراض فقر الدم، حيث يضع فقر الدم الجسم تحت ضغط كبير، وكثيرًا ما يتلقى الدماغ إشارات ليصبح أكثر قلقًا وضبابية نتيجة لذلك.

كيف نرفع مستويات الحديد في الدم؟ 

وعن سؤال كيف نرفع مستويات الحديد في الدم؟، فيمكن العثور على الحديد في العديد من الخضراوات الورقية والمكسرات والحبوب وما إلى ذلك، ما يساعد على تحسين النقص كما تعتبر الأسماك واللحوم الحمراء والكبد والبيض مصدرًا غنيًا بالفيتامينات إلى جانب منتجات الألبان، بما في ذلك الحليب والجبن والزبادي.
ويجب تناول البقوليات والبازلاء والفول والخضراوات الورقية الخضراء أو الحبوب الكاملة مثل دقيق الشوفان لضمان الحصول على ما يكفي من الحديد في النظام الغذائي.