الثلاثاء 25 يونيو 2024 الموافق 19 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مشاكل تواجه الشعر لدى النساء.. استشارية تكشف 3 أسباب وراء التساقط

الأربعاء 15/مايو/2024 - 12:45 م
 تساقط الشعر
تساقط الشعر


هناك العديد من الأسباب الكامنة وراء تعرض الشعر للتساقط، حيث يجب معرفة الأسباب والتحدث مع الطبيب للعلاج الصحيح ولإيقاف تساقط الشعر المكثف.

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول أسباب وراء تساقط الشعر عند النساء، حسب قول استشارية صحة الشعر، وفقا لما جاء عبر ديلي ميل.

أسباب وراء تساقط الشعر عند النساء

وأكدت الدكتورة أنابيل كينجسلي، على ضرورة الحرص على تقوية البصيلات وفي حالة حدوث خلل في الصحة يتأثر الشعر ويتساقط، ولابد من التمتع بصحة جيدة الحفاظ على نمط صحي معين لمنع التعرض لمخاطر تساقط الشعر وضعف البصيلات.

 تساقط الشعر 

نقص الفيتامينات والتعرض لاضطرابات داخلية بالجسم

ومن ضمن الأسباب التي تؤدي لتساقط الشعر هو التعرض لاضطرابات داخلية بالجسم ونقص فيتامينات منها (ب 12 وفيتامين د)، والحديد، والاضطرابات منها قصور الغدة الدرقية وفقدان سريع في الوزن نتيجة حمية غذائية خاطئة.

ومن المعتاد أنه يمكن تساقط حوالي 100 شعرة في اليوم وفي حالة تساقط أكثر من ذلك هنا تكمن المشكلة، ويرجع للأسباب التي تم ذكرها، فضلا عن الأسباب التالية أيضا ومنها:-

  • اتباع نظام غذائي غير صحيح
  • الإصابة بالإجهاد
  • الإصابة بالحمى الشديدة
  • التخدير في حالة التدخل الجراحي
  • بعض الأدوية تسبب تساقط الشعر

أمراض المناعة الذاتية 

الإصابة بالثعلبة نتيجة التعرض لأمراض المناعة الذاتية، من أبرز أسباب تساقط الشعر، حيث يتعرض الجهاز المناعي للهجوم، وضعف البصيلات ويتم التساقط في منطقة معينة من فروة الرأس، ومن يعانون من أمراض المناعة أكثر عرضة للثعلبة وتساقط الشعر ولابد من مراجعة الطبيب لتلقي العلاج المناسب.

التعرض للاختلالات الهرمونية

وتقول استشارية صحة الشعر أنه يعتبر السبب الكامن أيضا وراء تساقط الشعر هو الاختلالات الهرمونية، حيث أنه من الممكن ان تتعرض النساء لمخاطر الإصابة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات، وهذا النوع من الخلل يسبب تساقط الشعر ويطلق عليه «الثعلبة الأندروجينية».

كما أن فرط نشاط الغدة الدرقية يسبب ترقق في الشعر، ويسبب جفاف للشعر وبالتالي يحدث تساقط في الشعر بشكل ملحوظ، حيث يجب مراجعة الطبيب لمعالجة المرض الذي يشكل خطورة على الشعر.