الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تغييرات سهلة في نمط الحياة للتخلص من رائحة الفم الكريهة.. الترطيب أبرزها

الأربعاء 15/مايو/2024 - 09:10 م
رائحة الفم الكريهة..
رائحة الفم الكريهة.. أرشيفية


يمكن أن تكون رائحة الفم الكريهة، مشكلة محرجة وتقلل من الثقة لدى كثيرين، والخبر السار هو أن هناك تعديلات بسيطة على نمط حياتك يمكنك إجراؤها لمكافحة هذه المشكلة بفعالية.

فيما يلي خمسة تغييرات سهلة يمكنك دمجها في روتينك اليومي للتخلص من رائحة الفم الكريهة إلى الأبد، وفق موقع "India tv news".

الترطيب

الجفاف هو سبب شائع لرائحة الفم الكريهة، لأنه يؤدي إلى انخفاض إنتاج اللعاب، الذي يساعد على التخلص من جزيئات الطعام والبكتيريا الموجودة في الفم، مما يبقيه نظيفًا ومنتعشًا. 

فتأكد من شرب الكثير من الماء طوال اليوم للحفاظ على رطوبة فمك وأنفاسك منتعشة، اهدف إلى شرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يوميًا، وزد من تناولك إذا كنت تمارس أنشطة تسبب لك التعرق أو إذا كنت تستهلك المشروبات المجففة مثل القهوة أو الكحول.

تنظيف الأسنان بالفرشاة 

قد يبدو الأمر واضحًا، لكن الحفاظ على نظافة الفم الجيدة أمر ضروري لمكافحة رائحة الفم الكريهة. قم بتنظيف أسنانك مرتين على الأقل يوميًا باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد، ولا تنس استخدام خيط الأسنان يوميًا.

يساعد تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط على إزالة جزيئات الطعام والبلاك، مما قد يؤدي إلى تراكم البكتيريا المسببة للرائحة إذا ترك دون فحص. 

بالإضافة إلى ذلك، فكر في استخدام مكشطة اللسان لتنظيف سطح لسانك بلطف، حيث يمكن أن تتراكم البكتيريا وتساهم في رائحة الفم الكريهة.

انتبه لما تأكله

يمكن أن تسهم بعض الأطعمة في ظهور رائحة الفم الكريهة، لذا انتبه لنظامك الغذائي. 

تحتوي الأطعمة مثل الثوم والبصل والأطباق الحارة على مركبات يمكن أن تبقى في الفم وتسبب روائح كريهة. 

قلل من استهلاكك لهذه الأطعمة، خاصة قبل المناسبات الاجتماعية التي يكون فيها التنفس المنعش ضروريًا. 

بدلًا من ذلك، اختر الأطعمة المنعشة للنفس مثل الفواكه والخضروات المقرمشة، والتي يمكن أن تساعد في تنظيف أسنانك وتحفيز إنتاج اللعاب.

الإقلاع عن التدخين

لا يؤدي التدخين إلى تصبغ أسنانك فحسب، بل يزيد من خطر الإصابة بأمراض اللثة وسرطان الفم، ولكنه يساهم أيضًا في ظهور رائحة الفم الكريهة المزمنة. 

تجفف منتجات التبغ فمك وتترك رائحة كريهة يمكن أن تستمر لفترة طويلة بعد الانتهاء من التدخين، يعد الإقلاع عن التدخين أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها من أجل صحة الفم والصحة العامة. 

فحوصات الأسنان الدورية

حتى لو كنت تمارس نظافة الفم الجيدة في المنزل، فإن الزيارات المنتظمة لطبيب الأسنان ضرورية للحفاظ على صحة الفم ومنع رائحة الفم الكريهة. 

يمكن لطبيب أسنانك تحديد وعلاج أي مشاكل أساسية في الأسنان، مثل تسوس الأسنان أو أمراض اللثة، والتي قد تساهم في رائحة الفم الكريهة.

 بالإضافة إلى ذلك، يمكن للتنظيفات الاحترافية إزالة البلاك العنيد وتراكم الجير، مما يجعل فمك يشعر بالنظافة والانتعاش.