الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب عدم زيادة وزن الطفل.. وما الزيادة الطبيعية حسب العمر؟

الخميس 16/مايو/2024 - 11:30 م
سوء التغذية عند الطفل
سوء التغذية عند الطفل


ضعف نمو الطفل وعدم زيادة الوزن، يعتبران مشكلة شائعة يتعرض لها الطفل، وفي حالة التحدث مع الطبيب، قد يكشف عن سوء تغذية الطفل وتعرضه لمشكلة في النمو.

أسباب عدم زيادة الوزن عند الأطفال

ونستعرض ضمن النقاط التالية، أبرز التفاصيل حول أسباب عدم زيادة الوزن عند الطفل، وفقدان الشهية وضعف النمو.

سوء التغذية لدى الأطفال

يقول الدكتور عبد الله الحبيشي، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إن أهم أسباب عدم زيادة الوزن قد تكون نتيجة، سوء في التغذية وعدم حصول الطفل على تناول المزيد من الأطعمة المفيدة، كما لا يحصل على الكمية المناسبة، وعدم التنوع في الطعام مما يؤدي لخفض الوزن وعدم زيادته.

ومن أبرز أعراض سوء التغذية التي تظهر على الطفل فهي انخفاض في وزن الجسم، والتعب والإرهاق والتغيرات المزاجية وجفاف الجلد، وضعف العظام وانتفاخات البطن.

سوء التغذية عند الطفل 

سوء امتصاص الأمعاء للطعام

ومن ضمن الأسباب التي تؤدي لعدم زيادة الوزن عند الطفل، يقول استشاري طب الأطفال، إنه يتعرض لسوء امتصاص، حيث إن الأمعاء لا تستطيع امتصاص الطعام المقدم له، وبالتالي لا يستفيد الطفل من الطعام مما يؤدي لعدم زيادة في الوزن.

أسباب عضوية أو نفسية

كما يقول استشاري طب الأطفال، إنه يتعرض الطفل لأسباب عضويه أخرى، منها الإصابة بمشاكل القلب، ومشاكل الكلى ومشاكل الكبد والدماغ، أو من الممكن أن تكون لديه مشكلة نفسية تؤثر على شهيته ولا تحدث زيادة في الوزن.

الزيادة الطبيعية لوزن الطفل

وشرح طبيب الأطفال تفاصيل الزيادة الطبيعية للوزن عند الطفل، قائلا إنه يزيد إلى ضعف وزن الولادة بعمر 4 أشهر، بينما يزيد لـ 3 أضعاف في وزن الولادة بعمر سنة.

زيادة وزن الطفل

وعلى سبيل المثال في حالة وزن الطفل عند الولادة 3 كيلو، من المفترض أن يزيد وزنه لـ 6 كيلو بعمر 4 أشهر، ولـ 9 كيلو بعمر عام، كما أنه يفضل استشارة الطيب لتقييم حالة الطفل ومتابعته أولا بأول، وفي حالة عدم زيادة الوزن حسب عمر الطفل، يقوم الطبيب بفحص الطفل جيدا، لمعرفة السبب والعلاج.