الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تجنب الشاي والقهوة.. وهذه بدائل صحية للكافيين

الخميس 16/مايو/2024 - 03:01 ص
بدائل الكافيين..
بدائل الكافيين.. أرشيفية


أوضح الباحثون أن الكافيين الزائد الموجود في المشروبات يمكن أن يحفز الجهاز العصبي ويحفز الاعتماد الفسيولوجي، وذلك بسبب عواقب طويلة المدى على الصحة. 

على الرغم من أنهم لا ينصحون بتجنب المشروبات تمامًا، فإنه يُنصح بالتحقق من محتوى الكافيين الموجود في المشروبات لضمان الاستهلاك الواعي. 

وينصح بالتأكد من أن تناول الكافيين اليومي لا يتجاوز 300 ملغ لتجنب الآثار الشديدة على الصحة الجسدية والعقلية. وقد تم الحذر بسبب وجود مركب يسمى التانين الموجود في مشروبات الكافيين.

ينتمي العفص إلى مجموعة أكبر من المركبات الكيميائية تسمى البوليفينول، وهذا يمنحها القدرة على الاندماج بسهولة مع جزيئات مثل البروتينات والمعادن، ومع ذلك فهو يتمتع أيضًا بخصائص ربط قوية ويمكن أن يمنع تناول الحديد الضروري في الجسم. 

إن المركب الذي يتكون من التانين في الجهاز الهضمي يجرد الطعام من محتوى الحديد، ويقلل الكمية التي تدخل مجرى الدم، وهذا يمكن أن يؤدي إلى نقص الحديد على المدى الطويل إذا لم يتم السيطرة عليه.

الحديد ضروري لإنتاج الهيموجلوبين، وهو البروتين الموجود في خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين في الجسم، واستهلاكه على معدة فارغة يمكن أن يؤثر أيضًا على المستويات الحمضية في المعدة مما يؤدي إلى الشعور بالغثيان والغثيان الصباحي، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يسبب الكافيين الزائد أيضًا ارتفاع ضغط الدم ويؤدي إلى ضربات قلب غير طبيعية.

على الرغم من أن الكافيين جزء مهم من اليوم بالنسبة للكثيرين، فإن هناك العديد من البدائل الصحية لمساعدتك على تقليل اعتمادك على كوب من الشاي أو القهوة، مع توفير نفس الفوائد.

البدائل الصحية للشاي والقهوة بالحليب

الشاي الأخضر:

خيار شائع بين العديد من الأفراد المهتمين باللياقة البدنية، لأنه خالٍ من الحليب والكافيين ويمكن أن يوقظ الجسم بكثافة أقل مع تأثيرات أقل جذرية على الجسم، كما أنه مفيد لاسترخاء الجسم وتسهيل عملية الهضم ويساعد على فقدان الوزن.

الكمبوتشا

 مشروب صحي آخر رائج، يأتي المشروب العضوي بنكهات مختلفة ويخضع لعملية تخمير مزدوجة للاحتفاظ بالعناصر الغذائية المهمة.

شاي الحليب الذهبي بالكركم

 بديل لذيذ وصحي للشاي لأنها تحتوي على كميات من الحليب، ولكنها تحتوي على كمية أقل من الكافيين ولها فوائد مختلفة للهضم وتهيج الجلد ومشاكل النوم.

ماء الليمون

مشروب آخر بسيط وفعال، فهو مشروب تبريد مثالي لفصل الصيف ويمكنه تنظيف بشرتك ومعدتك إذا تم تناوله يوميًا، سهلة وسريعة الصنع، ويمكن دمجها بسهولة في روتينك اليومي.