الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل تعاني من اضطرابات الغدة الدرقية؟.. أطعمة تساعد على تحسين حالتك

الجمعة 17/مايو/2024 - 02:32 ص
الغدة الدرقية.. أرشيفية
الغدة الدرقية.. أرشيفية


حالات اضطراب الغدة الدرقية آخذة في الارتفاع بين الناس من جميع الأعمار، يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية، بما في ذلك زيادة الوزن غير المبررة، وضعف العضلات، وتغيرات الدورة الشهرية (فترات غزيرة)، والتعب، والمزاج المكتئب، وجفاف الجلد، وما إلى ذلك، ولحسن الحظ قد يساعد اتباع نظام غذائي صحي في السيطرة عليها.

أطعمة لتحسين وظيفة الغدة الدرقية:

التوت

التوت غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات والألياف، تعتبر هذه العناصر الغذائية ضرورية لمكافحة الإجهاد التأكسدي، وهو أحد المشاكل الرئيسية المتعلقة بصحة الغدة الدرقية.

 كشفت دراسة أجريت عام 2022 في مجلة الطب الحيوي والعلاج الدوائي أن مضادات الأكسدة يمكن أن تساعد في إدارة خلل الغدة الدرقية ودعم جهاز المناعة. 

التوت الفارغ مليء بأعلى كمية من مضادات الأكسدة والألياف وقليل جدًا من السكر.

التفاح

التفاح يمكن أن يدعم صحة الغدة الدرقية، فهو غني بالألياف ومضادات الأكسدة المهمة مثل كيرسيتين، مما يساعد على تقليل الالتهاب ودعم وظيفة الغدة الدرقية. 

علاوة على ذلك، يمكن للتفاح إزالة السموم من الجسم والمساعدة في تحسين وظيفة الغدة الدرقية.

جوز برازيلي

المكسرات البرازيلية مليئة بالسيلينيوم، وهو عنصر نادر يلعب دورًا حاسمًا في إنتاج هرمونات الغدة الدرقية، وفقا لمراجعة في مجلة علم الغدد الصماء السريرية، يساعد السيلينيوم أيضًا على حماية الغدة الدرقية من الأكسدة.

الأفوكادو

الأفوكادو مصدر غني بالدهون الصحية، والتي تعتبر ضرورية لتخليق الهرمونات، بما في ذلك هرمونات الغدة الدرقية، كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة والمغنيسيوم والألياف.

يمكن أن تساعد الدهون الصحية الموجودة في الأفوكادو في الحفاظ على وزن صحي، وهو أمر بالغ الأهمية لأن اضطرابات الغدة الدرقية يمكن أن تؤدي في كثير من الأحيان إلى مشاكل في الوزن.

البيض

البيض هو أحد الأطعمة القليلة التي تحتوي بشكل طبيعي على فيتامين د، الذي يساعد على تنظيم هرمونات الغدة الدرقية، كما أنها مصدر كبير لليود والسيلينيوم، وكلاهما ضروري لإنتاج هرمون الغدة الدرقية والتوازن. 

علاوة على ذلك، يساعد البروتين عالي الجودة الموجود في البيض في الحفاظ على كتلة العضلات، والتي يمكن أن تتأثر بخلل الغدة الدرقية.

الزبادي

الزبادي مصدر ممتاز لليود، وهو ضروري لوظيفة الغدة الدرقية، كما أنه غني بالبروبيوتيك المفيد لصحة الأمعاء، يمكن للأمعاء الصحية أن تعزز امتصاص العناصر الغذائية الضرورية لصحة الغدة الدرقية والتمثيل الغذائي بشكل عام..

بذور اليقطين

تعتبر بذور اليقطين من الأطعمة الفائقة الأخرى للغدة الدرقية، وهو مصدر ممتاز للمغنيسيوم والزنك ومضادات الأكسدة. 

يلعب الزنك، على وجه الخصوص، دورًا حيويًا في تخليق هرمون الغدة الدرقية. 

الاستهلاك المنتظم لبذور اليقطين يضمن إمدادات صحية من هذه العناصر الغذائية، والتي يمكن أن تساعد في الحفاظ على عمل الغدة الدرقية بسلاسة.